السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الارتجاع البيولوجي.. ما هو وما هي أساليبه؟

السبت 23/مارس/2024 - 07:00 م
الارتجاع البيولوجي
الارتجاع البيولوجي


الارتجاع البيولوجي.. الارتجاع البيولوجي إحدى التقنيات التي يمكن استخدامها لتعلم كيفية التحكم في وظائف الجسم، مثل معدل ضربات القلب، وعن طريق الارتجاع البيولوجي، فالجسم متصل بأجهزة استشعار كهربائية تساعد في الحصول على معلومات عنه.

الارتجاع البيولوجي 

ويقول الدكتور خالد عمارة استشارى العظام، ان الابحاث اثبتت ان الارتجاع البيولوجي يساعد على سبيل المثال على تحسين الالم بعد جراحات العظام، وفي هذه الطريقة يتابع المريض بنفسه تطور النبض وشد العضلات واستجابتها ويتعلم السيطرة عليها بعقله عن طريق تمارين الهدوء والاسترخاء.

ما معنى الارتجاع البيولوجي؟

يمنح الارتجاع البيولوجي الانسان القدرة على استخدام الأفكار للتحكم في الجسم، لتحسين الحالة الصحية أو الأداء البدني. 

ما أنواع الارتجاع البيولوجي؟

وحول أنواع الارتجاع البيولوجي، فهي تتضمن:

استخدام  موجات الدماغ حيث يستخدم هذا النوع من الأساليب مستشعرات فروة الرأس لمراقبة موجات الدماغ باستخدام تخطيط كهربية الدماغ .

التنفس خلال الارتجاع البيولوجي التنفسي، حيث يتم وضع أشرطة حول البطن والصدر لمراقبة نمط التنفس ومعدل التنفس. 

تستخدم مستشعرات فروة الرأس لمراقبة موجات الدماغ باستخدام تخطيط كهربية الدماغ 

معدل ضربات القلب، ويستخدم هذا النوع من الارتجاع أجهزة استشعار الإصبع أو شحمة الأذن، مع جهاز يُسمى مخطاط التحجم الضوئي أو أجهزة استشعار يتم وضعها على الصدر، أو أسفل الجذع أو الرسغ باستخدام تخطيط كهربية القلب (ECG)، لقياس معدل ضربات القلب وقابلية تغيره. 

العضلات، وتتضمن تلك الطريقة وضع أجهزة استشعار فوق عضلات الهيكل العظمي مع استخدام تخطيط كهربية العضلات، لمراقبة النشاط الكهربائي الذي يسبب انقباض العضلات.

الغدد العرقية، حيث تقيس أجهزة الاستشعار الموضوعة حول الأصابع أو على راحة اليد أو المعصم باستخدام جهاز قياس كهربية الجلد، نشاط الغدد العرقية ومقدار العرق على الجلد، مما ينبهك إلى القلق. 

درجة الحرارة، حيث تقوم أجهزة الاستشعار الموضوعة حول الأصابع أو الأقدام بقياس تدفق الدم إلى الجلد، ونظرًا لأن درجة الحرارة تنخفض غالبًا عندما تكون تحت الضغط، فإن القراءة المنخفضة قد تحفز على استخدام تقنيات الاسترخاء. 

نوع آخر من علاج الارتجاع يتضمن ارتداء عصابة رأس تراقب نشاط الدماغ أثناء التفكير، وتُستخدم الأصوات لتخبر الانسان عندما يكون عقله هادئًا وعندما يكون نشطًا، لمساعدته في تعلم كيفية التحكم في الاستجابة للتوتر. 

ويمكن بعد ذلك تخزين المعلومات من كل جلسة على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز المحمول.