السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الزبادي قبل النوم.. وجبة خفيفة تحميك من الأرق

الجمعة 29/مارس/2024 - 12:00 م
فوائد الزبادي قبل النوم
فوائد الزبادي قبل النوم


يعتبر الزبادي من الوجبـات الخفيفـة التي يعشقها الكثيرون والتي عادة ما ينصح الأطباء بتناولها قبل النوم ؛ إذ إنه من المصادر الغنية بالمغذيات الصحية؛ فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد الزبادي قبل النوم.

فوائد الزبادي قبل النوم

وعن فوائد الزبادي قبل النوم، ينوه الدكتور خلدون الحوراني، أ خصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية والتخسيس الموضعي، بأن نوع الأطعمة التي نتناولها خلال ساعات الليل عادة ما يؤثر بشكل كبير على الجسم، لذا ينصح قبل النوم بتناول الأغذية الخفيفة على المعدة والمليئة بالعناصر الغذائية ومن بينها الزبادي، موضحًا أنه من أبرز فوائد الزبادي ما يلي:  

المساعدة على النوم

يتضمن الزبادي مادة التربتوفان وهى عبارة عن حمض أميني يسهم في إنتاج مواد كيميائية كهرمون السيروتونين، وأيضًا الميلاتونين فيساعدك على النوم والاسترخاء، فهذه المواد الكيميائية ذات تأثير مهدئ على الدماغ؛ لذا تمنحك نومًا جيدًا أثناء الليل، ومن ثم تقلل من نوبات الأرق وتخلصك من النوم المتقطعة.

تسهيل عملية الهضم

يفيد تناول الزبادي قبل النوم في تدعيم عملية الهضم؛ فالزبادي من الأغذبة  المحتوية على البروبيوتيك الذي يسهم في تسهيل عملية الهضم، ويقلل من فرص حدوث مشكلات بالجهاز الهضمي، كما أنه من المصادر الغنية بالمغذيات؛ لذا يعتبر وجبة خفيفة جيدة ينصح بتناولها قبل النوم.

يدعم بناء العضلات

يعد الزبادي من الأغذية الغنية بالبروتينات، فتناوله قبل النوم يقي من فقدان العضلات أثناء النوم ويحافظ عليها وتكون حالتها جيدة.

سلطانية من الزبادي الشهي 

يفيد في المحافظة على الوزن الصحي

يعد الزبادي من الأغذية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، فضلًا عن كونه من المصادر الغنية بالبروتينات لاسيما، بروتين الكازين، فإذا تم تناول الزبادي قبل النوم فبروتين الكازين يعزز الشعور بالشبع وامتلاء المعدة حتى صباح اليوم التالي.

فوائد أخرى 

  • يفيد تناول الزيادي قبل النوم في تعزيز صحة القلب.
  • كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي بالجسم.

ماذا يفعل الزبادي للبطن؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ماذا يفعل الزبادي للبطن؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن لبن الزبادي يسهم في التقليل من الشعور بوجع البطن وخاصة إذا كان ناتجًا عن المعاناة من عسر الهضم؛ إذ يتضمن الزبادي خمائر طبيعية تسهم في تعزيز نشاط البكتيريا النافعة بالجهاز الهضمي.