الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عيد الفطر 2024.. تعرف على الفوائد النفسية للعيدية على الأطفال

الثلاثاء 09/أبريل/2024 - 04:45 م
عيد الفطر 2024..
عيد الفطر 2024.. العيدية


عيد الفطر 2024.. لا يمكن الاحتفال بالعيد دون حصول الأطفال على العيدية، فهي أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد التي ينتظرها الأطفال، فبمجرد الانتهاء من صلاة العيد يسرعون إلى الآباء للحصول عليها وبدء الاحتفال والاستمتاع بالعيد سواء بشراء الألعاب من هذه الأموال، أو الحلوى التي يفضلونها أو الخروج للاستمتاع مع أصدقائهم.

لا يعرف الكثير منا مدى التأثير النفسي الذي تتركه العدية على الأطفال ومدى أهميتها لهم، في السطور التالية نستعرض أبرز الفوائد النفسية للعدية على الأطفال.

عيد الفطر 2024.. أهمية العيدية للأطفال

وقال الدكتور جمال شفيق أحمد أستاذ علم النفس الإكلينيكى، إن بمجرد بدء صلاة العيد للإعلان عن بداية أول أيام العيد ينطلق الأطفال مسرعين للصلاة سواء في الساحات أو الجوامع، وبمجرد الانتهاء من الصلاة نجد الأطفال ينتظرون من الكبار بأن يعطوهم العيديه، مما يدل على مدى أهميتها للأطفال.

العيدية فرصة الأهل لتعليم الأطفال على الادخار - موقع 24
عيد الفطر 2024

عيد الفطر 2024.. الفوائد النفسية للعدية على الأطفال

وعن الفوائد النفسية للعيدية على الأطفال، أشار جمال شفيق إلى أن هناك بعض الفوائد والمزايا النفسية التي يستفيد منها الطفل عند الحصول على العدية، ومن أبرزها ما يلي:

  • الادخار

عند إعطاء الطفل العدية قد يكون المبلغ أكبر من ما هو معتاد عليه، مما يدفعه إلى ادخار جزء من العدية ليصرفه فيما بعد.

  • تعلم معنى الرحمة

عند إعطاء طفلك العدية أجعله يعلم أن هناك أطفال أخرين لا يملكون المال وأنه يمكنه مساعدتهم مما يغرس داخله معنى الرحمة للعطف على الآخرين، حيث يقتطع الطفل جزءا من العيديه لطفل يتيم أو فقير.

  • كيفية إنفاق النقود

تعليم الأطفال كيفية إنفاق النقود فيما هو مفيد ونافع وضرورى.

  • تحمل المسئولية

تدريب الأطفال على تحمل المسئولية واكتساب بعض من الحرية من خلال نقود العيديه التى يتصرفون فيها كيفما يشاءون.

  • إظهار الحب

إظهار الحب والود من الأهل والأقارب عند إعطاء العيديه للأطفال، حيث يزداد الترابط والدفء الأسرى، ويدخل الفرحة والسرور على قلب الطفل وينعكس ذلك على مشاعر الطفل.

في عيد الفطر 2024، يجب اﻻنتباه من زرع تصرف سيء في ذهن طفلك من خلال تشجيعه على طلب العيدية والمال من الأقارب بحجة الموانة اﻻجتماعية فتزرع فيه خلق سيء وهو طلب المال من الأخرين.