الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

صداع ودوخة.. احذر أعراض الإصابة بارتجاج المخ

الجمعة 19/أبريل/2024 - 01:01 م
ارتجاج المخ
ارتجاج المخ


ارتجاج المخ عبارة عن شكل من أشكال إصابات الدماغ المؤلمة، التي يمكن أن تحدث نتيجة لصدمة أو ضربة أو هزة في الرأس ويعتمد ارتجاج المخ على قوة الضربة، ففي بعض الأحيان يمكن أن تؤدي إلى فقدان مؤقت للوعي.

ارتجاج المخ

وتعد إصابات ارتجاج المخ شائعة نسبيًا بين الأشخاص من جميع الفئات العمرية، ولكن الأطفال الصغار وكبار السن والشباب (خاصة الرياضيين المراهقين) هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بـ الارتجاج أو ارتجاج المخ، حسب موقع هيلس.

كل ارتجاج المخ، بغض النظر عن مدى قوته، يجب أن يتم فحصه من قبل طبيب متخصص، فمن المهم معرفة كيفية حدوث الارتجاجات، وما هي الأعراض التي يجب البحث عنها، وكيفية الوقاية منها وعلاجها.

أعراض مرض ارتجاج المخ

كل شخص يصاب بـ ارتجاج سيكون لديه مجموعة مختلفة من الأعراض؛ قد يعاني بعض الأشخاص من العديد من الأعراض بينما يعاني البعض الآخر من واحد أو اثنين فقط.

ومن المثير للدهشة أن فقدان الوعي ليس في الواقع عرضًا شائعًا لـ الارتجاج، إذ يحدث فقط في حوالي 10٪ من الحالات.

يمكن تقسيم الأعراض النموذجية لـ الارتجاج إلى أربع مجموعات:
• جسديًا: صداع، دوخة، غثيان وقيء، حساسية للضوء والصوت
• المعرفي: الارتباك، والنسيان، وعدم الانتباه، وعدم القدرة على اتباع التوجيهات
• وفيما يخص العاطفة: القلق، الاكتئاب، التهيج، تقلب المزاج
• وبالنسبة للنوم: النوم كثيرًا أو قليلًا جدًا، وعدم القدرة على النوم

علاج ارتجاج المخ

لا يوجد حل سريع لعلاج الارتجاج: مزيج من الراحة وإدارة الأعراض سيسمح للدماغ بالشفاء، عادةً ما يستغرق الأمر حوالي سبعة إلى 14 يومًا حتى يحدث ذلك، لكن بعض الأشخاص يحتاجون إلى ما يصل إلى شهر واحد للشفاء التام.

من المهم للغاية طلب الرعاية الطبية بعد إصابة الرأس من أي نوع. وكما أشرنا أن شدة الارتجاج تختلف بشكل كبير. وسوف يتمكن الطبيب المعالج الخاص بك من تقديم خطة العلاج الأفضل لحالتك الفردية.

كيفية منع الارتجاج؟

لا يمكن دائمًا منع الارتجاجات، إذ تقع الحوادث، وتشكل الإصابات    الرياضية جزءًا من الحياة المهنية لمعظم اللاعبين، حتى في سن المراهقة والشباب. ومع ذلك، هناك بعض أفضل الممارسات للوقاية من إصابات الدماغ، مثل: 
• ممارسة سلامة المركبات (أي ارتداء حزام الأمان وعدم القيادة مطلقًا تحت تأثير المخدرات أو الكحول).
• ارتداء خوذة عند المشاركة في الرياضات عالية الخطورة أو الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، أو ركوب دراجة نارية أو دراجة هوائية.