السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اسنشاري يشرح قصور الشريان التاجي و3 خيارات للعلاج

الثلاثاء 23/أبريل/2024 - 05:00 ص
الشريان التاجي
الشريان التاجي


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول قصور الشريان التاجي بجانب العلاجات المتاحة والتي يحددها الطبيب المختص بعد إجراء التشخيص والفحوصات.

قصور الشريان التاجي

كشف الدكتور هاني مهنى، استشاري جراحة القلب والشريان التاجي، عن تفاصيل حول قصور الشريان التاجي، قائلا: «هو ناتج من تراكم الدهون على الجدران الداخلية للشرايين والتي بدورها تتغذى على عضلة القلب».

وأكد استشاري جراحة القلب، على أن المشكلة تبدأ بتضييق المجرى المتاح للدم داخل الشريان الذي يغذي عضلة القلب، ومع تطور المرض يحدث غلق جزئي لتجويف الشريان، وهنا يمتنع وصول الدم لعضلة القلب، وفي حالة انسداد الشريان تماما يحدث ما يسمى بالازمة القلبية المتكررة».

وأشار طبيب القلب، إلى أنه من الممكن الوقاية من الإصابة بقصور الشريان التاجي عن طريق التحكم في مستويات السكر في الدم، بجانب التحكم في الكوليسترول وعلاج ضغط الدم المرتفع ومراجعة الطبيب المختلص للادوية المناسبة.

علاج قصور الشريان التاجي

وعن علاج قصور الشريان التاجي، ينقسم العلاج لـ 3 أنواع، ويحدد الطبيب العلاج المناسب حسب حالة المريض الصحية.

الشريان التاجي

العلاج الطبي

ولفت طبيب القلب إلى ضرورة العلاج الطبي عن طريق استخدام المضادات الحيوية ومضادات الدهون وأدوية سيولة الدم، كما يمكن استعمال موسعات الشرايين التاجية.

العلاج الجراحي المحدود

وعن العلاج الجراحي المحدود، يقول طبيب القلب يتم إجراء هذا النوع من العلاج عن طريق الجراحة ووضع دعامة للشرايين التاجية بغرض مقاومة الأنسداد وفي الغالب تكون باستخدام القسطرة الداخلية.

العلاج الجراحى المتقدم 

وعن النوع الثالث من خيارات العلاج هو العلاج الجراحي المتقدم، ويتم هذا الإجراء عن طريق عمليات القلب المفتوح لزراعه الشرايين التاجية، ويشرح طبيب القلب أنه في الغالب يكون هذا الخيار متاح فقط عند عدم استجابة المريض للعلاج الدوائي ووجود قصور في حوالي 3 شرايين أو أكثر من ذلك، فيقوم الطبيب بإجراء هذا النوع من الجراحة.