الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تأثير الحالة النفسية على القلب.. أخصائي نفسي يوضح

الخميس 30/مايو/2024 - 12:00 م
 تأثير الحالة النفسية
تأثير الحالة النفسية على القلب


يرغب الكثيرون في معرفة  مدى تأثير الحالة النفسية على صحة القلب وهل تصيبه بأي أضرار أو مضاعفات؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على تأثير الحالة النفسية على القلب.


 تأثير الحالة النفسية على القلب
 

وعن تأثير  الحالة النفسية على القلب، يؤكد الدكتور عجمي أكرم، أخصائي الأمراض النفسية، أنه عند تعرض الإنسان لأزمة نفسية وتكون حالته النفسية سيئة، فهذا يكون له تأثير كبير على صحة الجسم، لاسيما القلب، إذ قد يتسبب سوء الحالة النفسية في زيادة عدد ضربات القلب وغير ذلك من المضاعفات غير المرغوبة.


كيف يؤثر الضغط النفسي على القلب؟
 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف يؤثر الضغط النفسي على القلب؟، ينوه أخصائي الأمراض النفسية، إلى أنه إذا تعرض الشخص لحالة من التوتر والضغط العصبى، فهذا يتسبب في زيادة إفراز هرمون الأدرينالين عن طريق الغدد التي توجد بالجسم، فضلا عن زيادة نشاط الجهاز العصبى السمبثاوى، وبالتالي تزداد  ضربات القلب مع ارتفاع مستوى ضغط الدم.
 

أعراض ألم القلب النفسي
 

وبخصوص أعراض ألم القلب النفسي أ، يشير الدكتور عجمي أكرم، إلى أنه في حال التعرض لحالة نفسية سيئة، تظهر على الشخص عدة أعراض والتي تتضمن ما يلي:

  • الشعور بالآلام في الصدر.
  • مع زيادة في ضربات القلب.
  • بجانب الإحساس بخفقان في القلب.
  • بالإضافة لارتفاع ضغط الدم.

وينصح الأخصائي النفسي بضرورة الابتعاد عن التوتر والبعد عن الانفعالات والإجهاد الذهنى والعصبى، مع محاولة تغيير نمط حياة الشخص ليكون هادئًا، فضلًا عن إمكانية تناول بعض مهدئات الأعصاب، ولكن تحت إشراف الطبيب المختص.

شخص يعاني من ألم بالقلب


تأثير الحالة النفسية على الهرمونات فى الجسم


وحول تأثير الحالة النفسية على الهرمونات فى الجسم، يذكر الأخصائي أن الحالة النفسية السيئة، عادة ما تتسبب في رفع مستوى هرمون الكورتيزول، ومن ثم يزيد مستوى الكوليسترول والدهون في الجسم، وبالتالي يحدث ضيق فى الشرايين، فضلا عن الإصابة بقصور الشريان التاجى مع التعرض لارتفاع ضغط الدم.