الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يؤدي الاكتئاب إلى الإصابة بـ أمراض القلب؟

الخميس 06/يونيو/2024 - 09:00 ص
الاكتئاب
الاكتئاب


كشف باحثون أن الالتهاب المرتبط بـ الاكتئاب ومرض الشريان التاجي قد يزيد من فرصة إصابة الشخص باعتلال عضلة القلب، ومع ذلك، فإن علاج كلتا الحالتين قد يقلل من مخاطر القلب.

تأثير الاكتئاب على القلب

وتشير الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 72%، وقد تؤثر مخاطر القلب المرتبطة بالصحة العقلية على النساء أكثر من الرجال.

ووجد الباحثون في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت أن الحالتين مرتبطتان بمسارات الالتهاب، والتي قد تترافق مع تطور اعتلال عضلة القلب أو انحطاط عضلة القلب.

بالنسبة للدراسة، التي نُشرت في مجلة Nature Mental Health، استخدم العلماء تقنية مسح متخصصة لرسم خريطة للتغيرات الجينية التي تساعد في تنظيم التعبير الجيني المرتبط بمرض الشريان التاجي والاكتئاب.

ووجد الفريق 185 جينًا مرتبطًا بكلتا الحالتين، والتي تلعب دورًا في الالتهاب وانحطاط عضلة القلب. قد يعني هذا أن الأشخاص الذين لديهم هذه الجينات قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي والاكتئاب وزيادة خطر الإصابة باعتلال عضلة القلب.

ومع ذلك، بعد تحليل بيانات السجل الصحي، وجد الفريق أن معدل الإصابة باعتلال عضلة القلب لدى الأشخاص الذين لديهم هذه الجينات كان أقل من أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض الشريان التاجي فقط.

ويشير الباحثون إلى أن انخفاض معدل الإصابة باعتلال عضلة القلب بين الأشخاص الذين لديهم جينات محسنة قد يكون نتيجة للأدوية لعلاج كلتا الحالتين، مثل مضادات الاكتئاب وأدوية خفض الكوليسترول. ويقول الفريق إن هذه العلاجات قد تساعد في تقليل الالتهاب ومنع ضمور عضلة القلب.

وقالت المؤلفة المقابلة ليا ديفيس، أستاذ مشارك في الطب في قسم الطب الوراثي ومعهد فاندربيلت لعلم الوراثة، "هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتحقيق في آليات العلاج المثلى، ولكن على الأقل هذا العمل يقترح أن صحة قلب المريض ودماغه يجب أن تؤخذ في الاعتبار معًا عند وضع خطط الإدارة لعلاج الاكتئاب أو أمراض القلب والأوعية الدموية.