الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا يجب على مرضى السكري في عيد الأضحى؟.. استشاري ينصح

الجمعة 07/يونيو/2024 - 02:00 م
ماذا يجب على مرضى
ماذا يجب على مرضى السكري في عيد الأضحى؟


ماذا يجب على مرضى السكري في عيد الأضحى؟.. سؤال هام يشغل بال الكثيرين من مرضى السكري وخاصة من عشاق تناول اللحوم الحمراء والتي قد لا يخلو منها أى بيت خلال موسم عيد الأضحى المبارك، ولكن لمريض السكر وضع خاص فيما يتعلق بالنظام الغذائي؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ماذا يجب على مرضى السكري في عيد الأضحى؟. 

ماذا يجب على مرضى السكري في عيد الأضحى؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ماذا يجب على مرضى السكرى في عيد الأضحى؟، ينصح الدكتور أحمد سند، استشاري الباطنة والسكر وأمراص الكلي

  • الاهتمام بتنظيم الوجبات خلال عطلة عيد الأضحى، مع محاولة ضبط معدل السكر بالدم، وذلك من خلال عدم الإفراط في تناول كميات كبيرة من اللحوم والأطعمة الدسمة والنشويات، ما يسفر عن حدوث خلل بالنظام الغذائي لمريض السكري، ومن ثم يرتفع معدل السكر بالدم، وهو ما قد يعرض المريض لحدوث مضاعفات صحية غير مرغوبة.
  • كما يجب الإقلال من استهلاك اللحوم التي تتضمن الدهون الضارة بصحة مرضى السكري، ومنها لحم الضأن، وإذا تناولها يجب أن تكون بمقدار بسيط للغاية، مع ضرورة التأكد من إزالة الدهون التي توجد بها تمامَا.
  • وعلى مرضى السكري كذلك الاهتمام بقياس معدل السكر بالدم بشكل منتظم، وأخذ جرعات الأنسولين خلال الوقت المحدد لها.
  • كما ينصح بتناول أطباق الخضروات والفاكهة الطازجة العنية بالألياف.
  • مع الاهتمام بشرب كميات كبيرة من المياه؛ للمحافظة على رطوبة الجسم، وتفادي الشعور بالعطش، فضلًا عن الوقاية من الإصابة بالإمساك.
  • كما يجب أن يتجنب مرضى السكري تناول الكبد؛ إذ تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون التي قد تعرض مرضى السكري لمشكلات صحية غير مرغوبة.
  • بجانب أهمية الامتناع عن تناول الطعام قبل النوم بمدة لا تقل عن ساعتين.
  • بالإضافة إلى ضرورة الحرص على ممارسة الرياضة للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة في الجسم؛ إذ إن السمنة تزيد من خطورة تعرض مرضى السكري للمضاعفات الصحية.
  • كما يجب أن  يتوقف مريض السكري عن تناول الأكلات التي يضاف إليها الكثير من البهارات أو الأملاح؛ إذ إنها تتسبب في زيادة نسبة الأملاح بالجسم، ما يسفر عن كثرة التبول مريض السكري.
  • وأخيرًا، يجب التقليل من تناول النشويات كالخبز والأرز؛ إذ أنها تزيد معدل السكر في الدم بعد هضمها وامتصاصها.
طبيب يقيس مستوى السكر لأحد المرضى

أفضل اللحوم لمرضى السكر

وعن أفضل اللحوم لمرضى السكر، ينصح استشاري الباطنة والسكر وأمراص الكلي، مرضى السكري بتناول اللحوم الكرية والتي تخلو من الدهون، ومنها: اللحم البقري ولحوم الدجاج ولحم الغزال والأرانب.

ماذا يأكل مريض السكر عند الجوع؟

وبخصوص إجابة سؤال ماذا يأكل مريض السكر عند الجوع؟، يوصي الدكتور أحمد سند، في حال شعور مريض السكر بالجوع بغم تناوله الوجبة الغذائية في موعدها، بتناول وجبة خفيفة قليلة الكربوهيدرات وذات سعرات حرارية منخفضة، منوهًا إلى أنه من الافضل أن تكون الوجبة تتضمن البروتين أو أيضًا الألياف، كالزبادي أو كمية قليلة من المكسرات، أو ثمرة فاكهة أو بعض الخضروات الطازجة.