الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب توقف التنفس أثناء النوم عند الأطفال.. استشاري يوضح

الخميس 13/يونيو/2024 - 01:15 م
أسباب توقف التنفس
أسباب توقف التنفس أثناء النوم عند الأطفال


يعاني بعض الأطفال من مشكلة أو توقف التنفس أثناء النوم، وهو عبارة هو اضطراب يتسبب في انقطاع النفس الذي يحدث أثناء نوم الأطفال ويؤدي إلى انسداد جزئي أو كلي في الشعب الهوائية، وعندما يحدث ذلك، يستيقظ الطفل، ما يعيق نومه ويجعله يعاني من الشعور بالتعب والنعاس أثناء النهار، فضلًا عن احتمالية إصابة الطفل بمشكلات في القلب والأوعية الدموية أو الموت المفاجئ، لذا ينصح بالعلاج المبكر تفاديًا لحدوث المضاعفات، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أسباب توقف التنفس أثناء النوم عند الأطفال.

أسباب توقف التنفس أثناء النوم عند الأطفال

يشير الدكتور حمدي التركي، استشاري أمراض الصدر والرئة والحساسية، إلى أسباب توقف التنفس أثناء النوم عند الأطفال، متعددة وعادة ما تكون على النحو التالي:

  • تضخم الغدة الدرقية؛ إذ تكون الأنسجة الموجودة في الجزء العلوي من الحلق كبيرة جدًا، مما يقلل من المساحة التي يمر بها الهواء.
  • أو نتيحة الإصابة بالسمنة؛ فالدهون الزائدة قد تتسبب في تراكم الأنسجة الرخوة حول الشعب الهوائية، ما يسبب حدوث ضيقًا يسفر عن انقطاع النفس.
  • أو نتيجة المعاناة من الأمراض العصبية العضلية،  والتي غالبًا ما تؤثر على فقدان قوة العضلات التي يمكن أن تسبب توقف التنفس أثناء النوم عند الأطفال.
طفل يركب جهاز لعلاج التنفس أثناء النوم عند الأطفال

ما هي أعراض انقطاع النفس النومي عند الأطفال؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أعراض انقطاع النفس النومي عند الأطفال؟، ينوه استشاري أمراض الصدر والرئة والحساسية، إلى أنه من أبرز أعراض انقطاع النفس النومي ما يلي: 

  • يعد الشخير أحد أبرز  أعراض توقف التنفس عند النوم لدى الأطفال.
  • كما أن بعض الأطفال يعانون من التعرق أثناء الليل دون مبرر أو السير أثناء النوم أو يعانون من الخوف من النوم.

وينبه الاستشاري إلى أن هذه الأعراض عادة تتسبب في فرط النشاط والصداع وعجز الانتباه طوال اليوم، ويوصي في حال أخبر الطفل أمه بأنه قد استيقظ من دون أن يتنفس أو يخاف أن ينام بسبب ذلك، بضرروة استشارة الطبيب المختص.

علاج انقطاع النفس الانسدادي النومي

وعن علاج انقطاع النفس الانسدادي النومي، يذكر الدكتور حمدي التركي أن الطبيب المختص يقوم بتحديد العلاج الذي يناسب حالة طفل تبعا للسبب الذى يسفر عن توقف التنفس أثناء النوم، فمثلا في حال كان سبب توقف التنفس أثناء النوم يرجع إلى السمنة، سيوصي الطبيب باتباع الطفل نظامًا غذائيًا يساعده على إنقاص الوزن.