الإثنين 08 يوليو 2024 الموافق 02 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خلال عيد الأضحي.. تعرف على أفضل اللحوم لمرضى السكر

الأربعاء 19/يونيو/2024 - 03:31 م
أفضل اللحوم لمرضى
أفضل اللحوم لمرضى السكر


أفضل اللحوم لمرضى السكر.. يرغب كثير من الأشخاص، لاسيما مرضى السكري أو ذويهم في معرفة أفضل اللحوم لمرضى السكر، وخاصة خلال موسم عيد الأضحي الذي يحتفل به المسلمون هذه الأيام في جميع أنحاء العالم؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على أفضل اللحوم لمرضى السكر.

أفضل اللحوم لمرضى السكر

وعن أفضل اللحوم لمرضى السكر، يذكر الدكتور أحمد سند، استشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى، أن اللحوم  من أكثر الأطعمة الغنية بالبروتين، الضروري للمحافظة على الحالة الصحية للجسم، منوهًا بأن هناك عدة ضوابط عند تناول اللحوم من قبل مرضى السكري.

ويؤكد الدكتور أحمد سند، أن اللحوم التي تخلو من الدهون هي أفضل أنواع اللحوم الصحية لمرضى السكري؛ فاللحوم الدهنية والمعالجة تتضمن دهونا غير صحية قد ترفع مستوى الكوليسترول وتزيد من  خطورة الإصابة بأمراض القلب.

ضوابط اللحوم الصحية لمرضى السكري

وعن ضوابط اللحوم الصحية لمرضى السكري، فحسبما ذكرت جمعية السكري الأمريكية، هناك عدة ضوابط لتناول مريض السكر للحوم حسب محتوى البروتين والدهون والسعرات الحرارية، على النحو التالي:

اللحوم قليلة الدهن

ونصح مرضى السكري بتناول اللحوم الخالية من الدهون، أو التي تتضم 1 جرام من الدهون و35 سعرة حرارية لكل وجبة، مثل: لحوم الديك الرومي أو صدور الدجاج الهالية من الجلد.

اللحوم الطرية

تتضمن اللحوم الطرية اللحوم الخالية من الدهون أو التي تحتوي على 3 جرامات من الدهون و55 سعرة حرارية، ومنها قطع اللحم البقري، وأيضًا لحوم الدواجن،  ولحو الغزال وكذلك الأرانب والبط والإوز بغير جلد.

الاعتدال في تناول اللحوم

ويمكن أيضًا تناول بعض اللحوم الأقل صحيًا وهي اللحوم متوسطة الدسم، أو تحتوي على 5 جرام من الدهون و75 سعرة حرارية ولكن يتم استهلاكها بكميات معتدلة.

جدير بالذكر أنه ينصح بتناول كميات قليلة من من اللحوم متوسطة الدسم أو تناولها بشكل غير منتظم، ومن أبرزها: اللحم البقري المفروم، وأيضًا قطع لحم الضأن المشوي، وكذلك الكبد والقلب والكلى.

مريض سكر يتناول بعض اللحوم المشوية

لحم الغنم لمرضى السكري

وبخصوص لحم الغنم لمرضى السكري،  فعادة ما ينصح أخصائي  التغذية مرضى السكري بعدم تناول اللحوم التي تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون واللحوم المصنعة، وخاصة التي تتضمن 8 جرام من الدهون و100 سعر حراري، ومنها: ضلوع اللحم البقري، وكذلك لحم الضأن المفروم، وأيضًا اللحوم المصنعة، كالنقانق والسلامي والهوت دوج واللانشون وغيرها.