الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تربية القطط في المنزل.. الإرشاد البيطري يحذر من مرض خطير يلحق بالإنسان

الثلاثاء 25/يونيو/2024 - 08:45 م
ماهو مرض خدش القطط؟
ماهو مرض خدش القطط؟


ماهو مرض خدش القطط؟.. سؤال هام يشغل بال الكثيرين، لاسيما من عشاق ومربي القطط، وذلك عقت أن حذرت الدكتورة سماح نوح، رئيس قسم الإرشاد البيطري، من خلال منشور عبر صفحتها الشخصية بفيسبوك من انتشار مرض خطير بسبب القطط غير السعار، وهو ما يعرف بـ"خربشة القطط" أو يطلق عليه أيضًا مرض البروتونيلات؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على ماهو مرض خدش القطط؟.

ماهو مرض خدش القطط؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو مرض خدش القطط؟، تذكر الدكتورة سماح نوح، أن خدش أو خربشة القطط عبارة عن التهاب بكتيري يصيب الإنسان عن طريق القطط المصابة ببكتيريا تعرف باسم "برتونيلا هينيسلي"، وذلك نتيجة عضة القطة أو خدشها للشخص، أو أيضًا عند  ملامسة لعاب القطة لجرح مفتوح أو لعين المصاب،كما ان العدوى يمكن أن تنتقل من خلال الحشرات، ولكنها لا تنتقل من إنسان مصاب إلى أخر. 

متى تظهر أعراض خربشة القطط؟

وبخصوص إجاية سؤال متى تظهر أعراض خربشة القطط؟، تنوه رئيس قسم الارشاد البيطري، إلى أن أعراض مرض خربشة القطط عادوة ما تظهر بعد مدة تتراوح ما بين 3-14 يومًا من التعرض للعدوى، موضحة انت هذه الأعراضا تكون على هيئة:

  • ملاحظة وجود احمرار أو انتفاخ في موضع الإصابة.
  • وقد يكون هناك ألم بمكان الإصابة.
  • مع احتمالية الإصابة بالحمى.
  • وأخيرًا، قد يكون هناك تورم والتهاب ببعض الغدد الليمفاوية في موضع الإصابة.
سيدة مصابة بمرض خدش القطة

هل يمكن الشفاء من مرض خدش القطة؟

وحول إجابة سؤال هل يمكن الشفاء من مرض خدش القطة؟، تؤكد الدكتورة سماح نوح، أن المصاب بمرض خدش القطة قد لا يحتاج لعلاج، مشيرة إلى أنه في الحالات الشديدة أو عند إصابة الأشخاص  الذين يعانون من ضعف المناعة تتسلزم حالة المصاب الحصول على علاج اللازم، فهم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

وتنصح رئيس قسم الارشاد البيطري، كل من يتعرض لخربشة القطط بضروة التطهير الجيد لمكان الخربشة، فيما توصي بضرورة إجراء الفحص الطبى في حال عدم التئام الجرح واستمرار ارتفاع درجة الحرارة لعدة أيام، مع زيادة الشعور بالألم وكذلك زيادة الطفح الجلدى.

علاج خدش القطط في المنزل

وحول علاج خدش القطط في المنزل، تقول: عادة ما يحتاج علاج مرض خدش القطة، لتناول الأدوية المسكنة التي تفيد في تقليل الألم، وفى الحالات الشديدة يتناول المصاب المضادات الحيوية.