الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تتجنب الإرهاق الاجتماعي؟.. 6 نصائح تساعدك

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 07:00 ص
الإرهاق الاجتماعي..
الإرهاق الاجتماعي.. أرشيفية


الإرهاق الاجتماعي هو نوع من الحالات التي يشعر فيها الفرد بالإرهاق والإرهاق بعد التفاعل مع أنواع مختلفة من الأشخاص والمواقف في يوم واحد، قد يفضل هؤلاء الأفراد البقاء بمفردهم أو الاستمتاع بصحبتهم الخاصة بدلًا من الاختلاط مع الآخرين، قد يعني ذلك بعض ردود الفعل المختلفة اعتمادًا على نوع الشخصية التي يتمتع بها المرء، ومن المهم وضع حدود وأولويات لتجنب الاستنزاف الاجتماعي.

كيف تتجنب الإرهاق الاجتماعي؟

بغض النظر عن مدى شعورك بالتعثر، يمكنك تجربة هذه الاستراتيجيات لمساعدتك على تجنب الإرهاق الاجتماعي:

  • ضع الحدود

إذا لم تكن منفتحًا، فلا يتعين عليك إجبار نفسك على التواجد في تجمع اجتماعي، تعلم أن تقول لا للأحداث التي تعلم أنها ستستنزفك، اختر أولوياتك وخطط وفقًا لذلك، يصبح القرار في نهاية المطاف هو قرارك إذا كنت تريد الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك أم لا.

يمكنك أن تكون انتقائيًا بشأن الأشخاص الذين تختار قضاء الوقت معهم سيساعد ذلك في الحفاظ على صحتك العاطفية وتجنب الاستنزاف الاجتماعي.

الإرهاق الاجتماعي
  • تجنب الأشخاص الذين يجعلونك غير مرتاح

إن قضاء الكثير من الوقت مع الأشخاص الذين يجعلونك غير مرتاح أو يشككون في وجودك يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك العاطفية.

 يمكن أن يؤدي ذلك إلى إثارة مشاعر مثل الإحباط والإثارة والإذلال وانخفاض الثقة بالنفس والغضب، مما قد يؤدي أيضًا إلى القلق والتوتر والاكتئاب، يمكنك تجربة أداء تمارين التنفس العميق للتحكم في مستويات التوتر لديك.

  • اختر الجودة بدلًا من الكمية

تأكد من إعطاء الأولوية للجودة على الكمية، ولا يهم عدد أصدقائك أو أحبائك، ما يهم هو مدى موثوقيتهم وتفهمهم، ولذلك حاول أن تتحدث بصوت عالٍ عن مشاعرك وأن تعرضها بحزم وبكل ثقة لإثبات وجهة نظرك، ركز أكثر على إنشاء مساحة آمنة أو بناء اتصالات أعمق مع عدد قليل من الأشخاص، إن مواكبة عدد كبير جدًا من الأصدقاء أو الأشخاص يمكن أن يخلق شعورًا بالإرهاق الاجتماعي لدى بعض الأشخاص.

  • لا تدخل نفسك في محادثات لا معنى لها

أثناء التفاعل الاجتماعي، إذا كنت تشعر بالإرهاق أو الاستنزاف الاجتماعي، فقد يكون من المفيد أخذ فترات راحة ضرورية لإعادة شحن طاقتك الاجتماعية. 

إذا تشتت انتباهك بسهولة، فحاول التركيز على المحادثات الهادفة مع أشخاص معينين لتجنب فيضان المعلومات، يصبح من الضروري معرفة متى تستثني نفسك بأدب من بين الحشود لاستعادة طاقتك وتجنب القلق.

  • حاول السيطرة على عواطفك

استخدم أساليب التواصل غير اللفظية مثل الابتسام أو مجرد الإيماء للمشاركة في محادثات معينة دون الحاجة إلى التحدث، إذا بدأ التفاعل الاجتماعي في إعاقة صحتك العاطفية، فحاول ممارسة تمارين التنفس العميق لتهدئة عقلك.

  • جهز نفسك

حاول في البداية حضور المناسبات الاجتماعية الصغيرة أو التفاعلات لتحضير عقلك بدلًا من البدء مباشرة بحشود كبيرة مما قد يزيد من قلقك، وعندما تصبح الأمور صعبة، كن صادقًا بشأن مشاعرك مع أصدقائك وعائلتك بشأن موقفك.