الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل البوتوكس مفيد للوقاية من التجاعيد؟

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 11:01 ص
البوتوكس الوقائي
البوتوكس الوقائي


إذا كنت تعانين تعاني من التجاعيد في البشرة؛ فمن الممكن استخدام البوتوكس الوقائي، حيث نكشف لكم ضمن النقاط التالية وفقا لما كشفه موقع «هيلث نيوز»، أبرز التفاصيل حول البوتوكس الوقائي.

ما هو البوتوكس الوقائي؟

وكشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن موافقتها للاستخدام التجميلي للبوتوكس للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.

وتم استخدامه لتجديد البشرة وهذا في حالة ظهور التجاعيد، حيث يختلف هذا بين الأفراد من حيث الوراثة والعوامل الخارجية، وحسب دراسة جديدة تبين أن التجاعيد تميل للاستمرار عند حوالي 40 عاما.

وظهرت أحدث إحصائيات الجراحة التجميلية لعام 2023 أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و54 عامًا تلقوا أكبر عدد من الحقن العصبية.

والبوتوكس الوقائي هو شكل من أشكال التدخل المبكر للشباب، وفي عمر الـ 20 والـ30 يبحث الشباب عن البوتوكس الوقائي وهذا على الرغم من عدم فقدان الكثير من الكولاجين للجلد.

ومع التقدم في العمر يحدث انخفاض للكولاجين والإيلاستين في الطبقة الجلدية من الجلد، بجانب التعرض لأشعة الشمس.

ومن المعروف أنه يُحافظ النسيج الضام في الجلد، والمتكون من الكولاجين والإيلاستين والمصفوفة خارج الخلية، على بنية الجلد ووظيفته، وهو الذي يؤدي لمظهر شبابي جيد.

ومع انخفاض الأنسجة الضامة مع تقدم العمر، الجلد لا يتمكن من الحفاظ على مظهره الناعم. والحركات المتكررة في الوجه من التكشيرة او الضحك تؤدي لظهور التجاعيد في الجلد ويطلق عليها الخطوط الديناميكية.

وهذه الخطوط تتحول لتجاعيد في البشرة التي تتقدم في السن، كما تؤدي لظهور التجاعيد الثابتة منها تجاعيد الجبهة وخطوط الابتسامة.

والبوتوكس يعتبر من أشهر العلاجات الجراحية لمكافحة الشيخوخة، كما أن تأثيرات البوتوكس تستمر عادة لعدة أشهر، وبالتالي عضلات الوجه تظل في حالة استرخاء وبالتالي لا يحدث تعمق في التجاعيد مع الوقت وتصبح ثابته.

فوائد البوتوكس الوقائي

فوائد للبوتوكس الوقائي

ومن المعروف أن البوتوكس هو إجراء تجميلي يعمل على التقليل من التجاعيد في الوجه، وفي حالة كنت معرض للتجاعيد المبكرة نتيجة العوامل الوراثية أو التعرض لعوامل بيئية ضارة يكون أفضل لهم الاستفادة من البوتوكس الوقائي.

كما أن حقن البوتوكس في مناطق معينة قد يساعد في تحسين الحالة المزاجية، كما أنه تم بحثه في مجال الاكتئاب.