السبت 14 سبتمبر 2024 الموافق 11 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فطريات الفم المزعجة عند الأطفال.. الأسباب وما يجب فعله

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 11:00 ص
 فطريات الفم
فطريات الفم


قالت الدكتورة غادة شوشة، استشاري أمراض الحساسية والمناعة، إن فطريات الفم عند الأطفال مشكلة كبيرة تواجه الأمهات، ويسبب مشكلة للأمهات، حيث يحدث للطفل مشكلة عند الرضاعة والبلع.

وعن ظهور بقع بيضاء على اللسان بعد الرضاعة، في حالة زوالها بعد الغسل أو بخافض اللسان هنا تكون حليب وليست فطريات.

ولكن الفطريات بقع بيضاء على اللسان لا تزول والطفل في حالة ظهور الفطريات لديه يمتنع عن الرضاعة، ويكون معرضا لألم البلع والتهاب في الحلق، كما يتعرض للتقرحات العميقة في اللثة واللسان.

وأضافت أن ظهور الفطريات هي مشكلة تكون إما مؤقته أو مزمنة في الفم أو في الجهاز المناعي ككل، ولها العديد من الأسباب التي يجب الإطلاع عليها.

أسباب فطريات الفم المزعجة عند الأطفال

وعن أسباب فطريات الفم المزعجة عند الأطفال، منها الإصابة بتسوس الأسنان وتناول الحليات والسكريات مع عدم الاهتمام بنظافة الأسنان، مشيرا إلى استخدام المضادات الحيوية بشكل متكرر ولمدة طويلة.

ومن ضمن الأسباب هو استخدام أدوية بها كورتيزون سواء في الفم أو بالوريد، أو بخاخات الكورتيزون أو جلسات نبيوليزر بالكورتيزون. 

ونصحت استشارية الحساسية والمناعة، بضرورة غسل أسنان الأطفال بعد جلسات البخار بالكورتيزون أو بعد بخاخات الكورتيزون 

ومن ضمن الأسباب هو الإصابة ببعض أمراض نقص المناعة، والفطريات لديهم تكون متكررة ولا تتحسن بسهولة، حيث يُصاحب لها فطريات في مكان الحفاضة ومن المحتمل ظهور فطريات في أماكن أخرى منها الجلد والجهاز الهضمي مع الشعور بالضغف العام في الوزن.

 فطريات الفم

ما يجب فعله عند ظهور فطريات الفم

وأشارت إلى ضرورة الالتزام بالتعليمات للحفاظ على صحة الأولاد، مع ضرورة تناول طعام صحي ومتوازن، فضلا عن شرب مياة كثيرة، مع تقليل الحلويات والسكريات، ومنع المواد الحافظة والصودا.

وكشفت عن ضرورة الاهتمام بنضافة الفم والأسنان، حيث يجب تعليم الأطفال من الصغر أن يغسلوا أسنانهم، ولا بد من الاقتصاد في استخدام المضادات الحيوية، أي يجب استخدامها بعد التأكد من وجود التهاب بكتيري ولا بد من معرفة الجرعة الصحيحة من الطبيب.

ووجهت بضرورة الاهمام بغسل الأسنان وخاصة لمرضى الحساسية الصدرية، وشرب مياه كثير بعد البخاخات، مع سرعة علاج الفطريات، ولابد من استشارة الطبيب في حالة عدم تحسن الطفل ووزنه يقل.