السبت 14 سبتمبر 2024 الموافق 11 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع خراج الثدي والأعراض والتشخيص.. استشاري يوضح

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 01:00 م
خراج الثدي
خراج الثدي


خراج الثدي، هو عبارة عن كتلة صغيرة مليئة بالقيح تنمو تحت جلد الثدي أو داخل نسيج الثدي، وفي السطور التالية نكشف عن أعراضه والتشخيص والأنواع حسب ما أكده الدكتور أحمد عرابي، استشاري جراحة الأورام.

خراج الثدي

أنواع خراج الثدي

ويقول استشاري جراحة الأورام؛ إن أشهر الأنواع هو الذي يحدث خلال فترة الرضاعة ويكون نتيجة لاحتباس الحليب في الثدي ونمو البكتيريا، ويحدث التهاب يُسبب الخُراج.

ويوضح أنه من الممكن أن يحدث خراج من غير الرضاعة، مع حدوث خراج مناعي نتيجة لخلل في الجهاز المناعي  ويتسبب في التهاب الثدي.

أعراض خراج الثدي

وفي نفس السياق، يضيف استشاري جراحة الأورام، أنه من ضمن الأعراض هو ورم في المنطقة المصابة والتعرض لألم شديد في الثدي وخاصة عند الضغط عليه.

ويشير طبيب الأورام إلى أنه تتعرض المرأة للإصابة بالحكة والاحمرار مع حرارة وسخونة في الثدي، ونزول صديد أم دم، او وجود ناسور أو قرح جلد تفرز صديد.

ومن ضمن الأعراض، يكشف طبيب الأورامن أنه يسبب تضخم بالغدد الليمفاوية الموجودة أسفل الإبطن ولابد من مراجعة الطبيب في حالة الإصابة بهذه الأعراض.

تشخيص خراج الثدي

ويتم تشخيص خراج الثدي عن طريق الفحص الإكلينيكي مع عمل الأشعات مثل الموجات الصوتية والماموجرام، وفقا لما كشفه استشاري جراحة الاورام.

كيفية تخفيف اعراض خراج الثدي

ولتخفيف أعراض خراج الثدي، يمكن استخدام الكمادات الدافئة مكان الخراج  وتعمل على تهدئة التورم والانتفاخ، مع ضرورة الاستمرار في إرضاع الطفل لكي يتم إخراج الحليب الموجود في الثدي.

كيفية الوقاية من خراج الثدي

لا بد من ضرورة الحفاظ على نظافة الثدي للوقاية من اي عدوى بكتيرية، مع تعزيز صحة الجهاز المناعي عن طريق تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة؛ كما يجب الانتظام في الرضاعة الطبيعية لتفادي الإصابة بالخراج.

ومن ضمن الإجراءات الوقائية هو فحص الثدي بشكل دوري ومنتظم لاكتشاف أي مشكلة صحية في وقت مبكر كما يجب فحص الثدي عن طريق الضغط عليه وفي حالة وجود أي تغيرات لا بد من استشارة الطبيب.