الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أهم الفيتامينات التي يحتاجها الرضيع؟

الخميس 18/يوليو/2024 - 03:00 ص
الفيتامينات.. أرشيفية
الفيتامينات.. أرشيفية


قالت الدكتورة سماح أحمد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن حليب الثدي يحتوي على الفيتامينات التي يحتاجها الرضيع بنسب طبيعية متوازنة، وأهمها فيتامينات C وE وB، وإذا كانت الأم بصحة جيدة وتتبع نظامًا غذائيًا غنيًا ومتوازنًا، فقد لا يحتاج الطفل إلى أي مكملات غذائية، كذلك فإن الأطفال الذي يعتمدون على الحليب الصناعي لا يحتاجون مكملات غذائية في معظم الأحيان. 

ومع ذلك، فإن الأطفال الذين يرضعون طبيعيًا، والأطفال الخدج قد يحتاجون لفيتامينات ومعادن إضافية، فيما يلي نستعرضها وفق الدكتورة سماح أحمد.

ما هي أهم الفيتامينات التي يحتاجها الرضيع؟

فيتامين" د"

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإعطاء جميع الأطفال مكملات فيتامين "د" منذ الولادة خاصةً من يرضعون طبيعيًا، لأن حليب الثدي لا يحتوي على كمية كافية من فيتامين "د". 

يُستثنى من ذلك الأطفال الذين يحصلون على أكثر من 500 مللي يوميًا من تركيبة الأطفال، والتي تكون مدعمة بفيتامين "د" والعناصر الغذائية الأخرى. 

يسمح فيتامين "د" للجسم بامتصاص الكالسيوم والفوسفور، وكليهما ضروري لبناء عظام قوية، وقد يؤدي نقص فيتامين "د" إلى الإصابة بالكساح (لين العظام). 

يحتاج الأطفال إلى 400 وحدة دولية (10 ميكروجرام) يوميًا من فيتامين "د" حتى عامهم الأول. 

تُضاف مكملات فيتامين "د" والتي عادةً ما تكون في صورة قطرات مباشرةً إلى حليب الأم أو التركيبة الصناعية. 

الفيتامينات: أنواعها، وأهميتها، ومصادرها | الطبي
الفيتامينات

الحديد:

لا يحتاج الطفل الذي يرضع طبيعيًا إلى حديد إضافي خلال الأشهر الأربعة الأولى، لأن الحديد الموجود في جسمه عند الولادة يكون كافيًا لنموه في البداية، لكن مع زيادة معدل نموه تزداد حاجته للحديد. 

يحتاج الرضيع إلى مكملات الحديد في عمر أربعة إلى ستة أشهر، وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإعطاء الأطفال الذين يرضعون طبيعيًا 1 مجم من الحديد لكل كجم من الوزن يوميًا (إذا وُلد الطفل قبل الأوان، فقد يحتاج إلى 2 مجم/ كجم من مكملات الحديد يوميًا بدءًا من الشهر الأول)، حتى يمكن إدراج الأطعمة الصلبة المناسبة التي تحتوي على الحديد في نظامهم الغذائي.

إذا كانت الأم تعاني من سكري الحمل غير المنضبط، أو إذا كان وزن الطفل أقل من 2.7 كيلوجرامات عند الولادة، فهذا يعني أن الطفل ربما لم يحصل على ما يكفي من الحديد في أثناء الحمل ويحتاج إلى مكملات الحديد منذ الشهر الأول.

فيتامين ب 12

يحافظ فيتامين "ب "12 على صحة أعصاب الجسم، وخلايا الدم، قد يسبب نقص فيتامين ب 12 نوعًا من فقر الدم، لا يُوجد فيتامين ب 12 في الأطعمة النباتية، لذا فإن الأمهات المرضعات اللاتي يتبعنّ نظامًا غذائيًا نباتيًا صارمًا، سيحتجن إلى استكمال نظامهنّ الغذائي بمكملات فيتامين ب 12 للتأكد من حصولهنّ وأطفالهنّ على مستويات كافية منه.

تشمل أعراض نقص فيتامين ب 12 عند الرضع: القيء، والخمول، وفقر الدم، وتأخر النمو ونقص التوتر العضلي. 

قد يصاب الأطفال الذين يرضعون من الثدي بنقص فيتامين ب 12 في عمر 2-6 أشهر، ولكن قد لا تظهر الأعراض حتى 6-12 شهرًا. 

عادةً لا يُصاب الأطفال الذين يعتمدون على التركيبة الصناعية بنقص فيتامين ب12 لأن التركيبة تكون مدعمة بمعظم الفيتامينات التي يحتاجها الرضيع.

الكالسيوم

يساعد الكالسيوم على بناء العظام وتقويتها، يحتاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر إلى 200 مجم من الكالسيوم يوميًا، بينما يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 11 شهرًا إلى ما يقرب من 260 مجم من الكالسيوم يوميًا. 

عادةً لا يحتاج الطفل مكملات الكالسيوم إذا كانت الأم بصحة جيدة، وتتناول الفيتامينات التي تحتاجها مع الرضاعة، ومع ذلك يحتاج الأطفال الخدج إلى تناول مكملات الكالسيوم لتغطية احتياجاتهم المتزايدة منه.

قد يصف الطبيب مكملات الكالسيوم للأطفال الذين يرضعون طبيعيًا من عمر أربعة إلى ستة  أشهر، ويجب أن يحصل الطفل على مكملات فيتامين "د" كما ذكرنا سابقًا، لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم.

فيتامين "أ"

بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل حوالي 5 أشهر، غالبًا ما يتضاعف وزنه مقارنةً بوزنه عند الولادة. 

يدعم فيتامين "أ" هذا النمو السريع، ويساعد على مكافحة الالتهابات، كما أنه يساعد على الحفاظ على صحة الجلد والشعر، والرؤية، والجهاز المناعي.

يعد حليب الأم مصدرًا جيدًا لفيتامين "أ"، ولكن هناك حالات لا يمتص فيها الأطفال ما يكفي  منه ويحتاجون إلى مكملات إضافية.