الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فترات قصيرة من التمارين الرياضية المسائية قد تحسن النوم| دراسة

الخميس 18/يوليو/2024 - 05:30 ص
التمارين الرياضية..
التمارين الرياضية.. أرشيفية


يقول العلماء إن مجرد ممارسة التمارين الرياضية لبضع دقائق أثناء الجلوس أمام التلفاز يمكن أن يساعد الشخص على النوم لفترة أطول.

تعد مشاهدة البرامج التلفزيونية أو البث المباشر على الجهاز إحدى الطرق الأكثر شيوعًا للاسترخاء بعد يوم طويل. 

يقضي معظم الناس الكثير من هذا الوقت جالسين على كرسي أو مستلقين على الأريكة، ومع ذلك فقد أظهرت الأبحاث أن عدم النشاط لفترات طويلة أو اتباع نمط حياة خامل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية، بما في ذلك السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والاكتئاب، ترتبط السلوكيات المستقرة أيضًا بالشيخوخة غير الصحية.

علاوة على ذلك، يمكن أن يؤثر عدم النشاط على النوم وقد يلعب دورًا في الأرق على سبيل المثال، يقول خبراء الصحة إن ممارسة النشاط البدني أثناء النهار يمكن أن يعزز النوم الصحي، في حين أن ممارسة التمارين الرياضية القاسية بالقرب من وقت النوم قد يكون لها تأثير معاكس.

التمارين الرياضية وعلاقتها بالنوم

الآن، وجد بحث جديد من جامعة أوتاجو في دنيدن، نيوزيلندا، أن أخذ فترات راحة قصيرة غير صارمة للأنشطة خلال أمسية من Netflix والبرد يمكن أن يساعد الشخص على النوم لفترة أطول.

أضرار الرياضة قبل النوم - سطور

خلال الدراسة، التي نُشرت في 16 يوليو في مجلة BMJ Open Sport & Practice Medicine، طلب الباحثون من المشاركين إكمال جلستين من الجلوس لفترات طويلة لمدة أربع ساعات مع أو بدون فترات راحة من النشاط البدني لمدة ثلاث دقائق كل 30 دقيقة.

خلال فترات الاستراحة، أكمل المشاركون تمارين رفع ربلة الساق، والقرفصاء على الكرسي، ورفع الركبة أثناء الوقوف مع تمديد الورك بشكل مستقيم. 

اختار الباحثون هذه التمارين لأنها بسيطة ولا تحتاج إلى معدات رياضية، علاوة على ذلك يمكن للفرد إكمالها أثناء مشاهدة برنامجه أو مسلسله التلفزيوني المفضل.

ووجد العلماء أنه بعد أن انخرط المشاركون في فترات راحة خلال جلسة الجلوس التي استمرت أربع ساعات، ناموا لمدة 30 دقيقة أطول.

فترات قصيرة من الأنشطة الأخرى، مثل المشي أو السير في المكان أو الرقص، قد تنتج تأثيرًا مماثلًا.

ومع ذلك، قبل تجربة هذا الاختراق المحتمل للنوم في المنزل، يجب على الأشخاص استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم للتأكد من أن فترات النشاط القصيرة آمنة. 

وهذا مهم بشكل خاص للأفراد الذين يعانون من حالة صحية أو أولئك الذين يعانون من انخفاض مستويات اللياقة البدنية.