السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من ألم الظهر؟.. 4 عادات قد تكون السبب بينها النوم على البطن

الجمعة 19/يوليو/2024 - 12:30 ص
الم الظهر
الم الظهر


هناك مجموعة من العادات التي يفعلها كثير من الأشخاص يوميا، وتسبب مشاكل وألما في الظهر، وفقا لما قاله الدكتور  لي كارترايت، الخبير في  Mobility Solutions Direct.

الم أسفل الظهر 

عادات تسبب ألما في الظهر

ووفقا لـ كارترايت، كشف عن الأسباب التي تؤدي لحدوث مشكلة في الظهر والتي تتمثل في الجفاف والنوم على البطن فترات طويلة، وعدم تناول البروتين ولا التحرك بشكل جيد.

الإصابة بالجفاف

تناول كمية قليلة من السوائل يتسبب في جفاف الحلق، والجفاف يكون له تأثير فعال على صحة العمود الفقري، حث يحدث تحويل السوائل للدماغ وترك المفاصل والأقراص والأنسجة الضامة في حالة ضعف تام وبالتالي حركة الظهر تصبح صعبة، حيث يجب تناول الكمية المسموح بها من المياه في اليوم وتناول الفواكه والخضراوات الغنية بالمياه.

النوم على البطن

وكشف عن أن النوم على البطن يسبب ألما في الظهر، وهذا يرجع للضغط على العضلات، والعمود الفقري، مما يحدث مشكلة في الفقرات، بجانب الإصابة بألم في الرقبة وألم في أعلى الظهر، والتعرض للوخز، كما ينصح بضرورة النوم على أحد الجانبين بشكل صحيح لتفادي مخاطر الشعور بألم في الظهر.

التقليل من تناول البروتين

وفي حالة عدم تناول الكمية المناسبة من البروتين فيحدث ألم في الظهر، حيث أن نقص البروتين من المحتمل أن يعمل على إعاقة قدرة الجسم على الحفاظ على الأنسجة العضلية وتلفها، وبالتالي العضلات في الظهر تكون معرضة للألم، مع ضعف الانسجة الضامة، ويؤدي لمشكلة في الظهر والأفصل تناول البروتينات لمنع الإصابة بمشكلة في الظهر.

وينصح بضرورة تناول صدور الدجاج الخالية من الدهون الضارة للحصول على البروتين ولتخفيف الم الظهر، والحماية من الالتهابات.

قلة الحركة

في حالة عدم الحركة بشكل جيد يحدث تشنجات مؤلمة في الظهر ويحدث ضعف في عضلات الظهر وتيبس والشعور بألم وعدم الحصول على الراحة في الظهر بشكل جيد، وممارسة التمارين بشكل جيد يعمل على تقوية العضلات وتقليل من ألم الظهر، حيث يجب اتباع تمارين المشي يوميت للحفاظ على الظهر من الألم ومنع التعرض لتيبس العضلات ولتخفيف الإصابة بمشاكل العمود الفقري.