الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفرق بين أنواع الصداع.. وهذه العلامات تنذر بالخطر

الأحد 21/يوليو/2024 - 09:00 ص
الاصابة بالصداع
الاصابة بالصداع


الصداع له العديد من الأنواع التي يجب الاطلاع عليها لمعرفة أي نوع من الصداع تُصاب به؛ لكي يتم تناول الأدوية المناسبة لحالتك الصحية.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أنواع الصداع التي من المحتمل أن يعاني الشخص منها، حيث يجب التفرقة بينهم لمعرفة من أي نوع تعاني، للعلاج الصحيح.

الصداع 

أنواع الصداع المختلفة

ووفقا لما كشفته صحيفة ميرور الإنجليزية، فإن الصداع 3 أنواع منهم (العنقودي - التوتر - النصفي)، ويجب الاطلاع عليها جيدا ومعرفة العلامات التي تنذر بالخطر.

الصداع العنقودي

وعن الصداع العنقودي، فيصعب علاجه، وهذا النوع من المفترض أن يصيب الشخص عن طريق التعرض للألم باستمرار على مدار اليوم حتى انه من الممكن أن يستمر لأسابيع أو لـ شهور.

ومن المحتمل أن يصاب الشخص بألم على جانب واحد من الرأس، كما أنه في العادي يحدث حول عين واحدة، ويتعرض المصاب لنوبات سريعة من الألم وتستمر مدتها من 15 دقيقة لـ 3 ساعات.

ومن ضمن العلامات التي تظهر على المريض هو الإصابة بالتعرق الشديد، كما أنه يمكن وصف علاج من جانب الطبيب مفيد لحالات الصداع العنقودي فاستشارة الطبيب أمر مهم.

صداع التوتر

وصداع التوتر يجعلك تشعر بان الرأس مضغوط ويتعرض الشخص للألم الشديد، كما أن الألم يكون في أحد جانبي الرأس، وفي غالبية الأحيان يؤثر على الوجه والرقبة، والصداع في هذه الحالة يكون نتيجة من الإجهاد الشديد والتوتر وتناول الكافيين أو وجود مشكلة في العضلات.

الصداع 

الصداع النصفي

والصداع النصفي يكون نتيجة لشعور الشخص بألم واحد في أحد جانبي الرأس، كما يعاني الأشخاص من العديد من الأعراض وتتمثل في النقاط التالية:-

  • كثرة التبول
  • التعب المستمر
  • الإصابة بتصلب الرقبة

وفي حالة الشعور بالعلامات منها الدوار وصعوبة في النطق لابد من مراجعة الطبيب المختص لأن هذا يدل على الإصابة بالصداع النصفي، ولا بد من عدم تجاهل الأمر لتفادي المخاطر الصحية ولمنع زيادة وتفاقم الألم.

أعراض الإصابة بالصداع بشكل عام

  • يكون في احد جوانب الرأس أو في الاثنين معا
  • الم حاد وخفيف حسب حالة المصاب
  • من المحتمل أن يكون تدريجي أو يأتي فجأة