الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد القهوة السوداء.. استشاري ينصج بتناولها

السبت 20/يوليو/2024 - 07:00 ص
فوائد القهوة السوداء..
فوائد القهوة السوداء.. تتضمن القهوة السوداء نسب عالية من مضا


تتضمن القهوة السوداء نسبا عالية من مضادات الأكسدة وأيضًا فيتامينات B2 وB3 وكذلك البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم، لذا يوصي الأطباء بتناولها، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد القهوة السوداء.

فوائد القهوة السوداء

وعن فوائد القهوة السوداء، ينصح الدكتور أحمد سند، استشاري أمراض الباطنة والسكر وأمراض الكلى، بتناول القهوة السوداء كبديلًا لمشروب القهوة بالحليب، لما تتميز به من فوائد صحية على النحو التالي: يلي:

مضادات الأكسدة

تحتوي القهوة السوداء على مضادات الأكسدة، ومنها: حمض الكلوروجينيك، الذي يحارب الجذور الحرة بالجسم، فضلًا عن أن تناول القهوة بدون حليب يسهم في تقليل خطورة الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة كالسرطان وأيضًا أمراض القلب وكذلك الأوعية الدموية.

تدعيم الوظائف المعرفية

كما يفيد الكافيين الذي يوجد في القهوة السوداء في العمل كمنشط خفيف، وبالتالي يحسن اليقظة والتركيز والوضوح العقلي، كما يدعم التقليل من خطورة الإصابة ببعض الأمراض ومنها: مرض ألزهايمر وكذلك مرض باركنسون.

تعزيز صحة الكبد

عند تناول القهوة السوداء بكميات معتدلة يقل خطر الإصابة بأمراض الكبد، ومنها: سرطان الكبد وتليف الكبد وأمراض الكبد الدهنية، من خلال تقليل الالتهاب ومنع تراكم المواد الضارة.

فنجان من القهوة السوداء الشهية

حماية مرضى السكري

كما أن هناك علاقة بين تناول القهوة السوداء وقلة خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني؛ إذ أنها تفيد في تحسين حساسية الأنسولين وتنظيم مستويات السكر بالدم.

هل القهوة السوداء تساعد على إنقاص الوزن؟


ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل القهوة السوداء تساعد على إنقاص الوزن؟، قد ينتج عن تناول الكافيين في القهوة بدون حليب زيادة معدل الأيض، ما يساعد في إدارة الوزن، وقد يعزز ذلك معدل حرق الدهون ويحسن من الأداء البدني أثناء ممارسة التمرينات الرياضية.

هل القهوة السوداء تزيد الوزن؟

وبشأن إجابة سؤال هل القهوة السوداء تزيد الوزن؟، لا يتضمن كوب  القهوة الكثيرمن السعرات الحرارية، ومن ثم فلا يؤثر على نظام الرجيم المتبع؛ لفقدان الوزن الزائد، فالقهوة الخالية من السكر، أو ومن أي إضافات أخرى كالكريمة أو الحليب لا تزيد السعرات الحرارية أو نسبة الدهون ومن ثم فلا تضر بنظام الرجيم المتبع.