الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تحافظ على صحة الأمعاء؟.. تناول القهوة والأطعمة الغنية بالألياف

الإثنين 15/يوليو/2024 - 07:30 م
 الحفاظ على صحة الأمعاء
الحفاظ على صحة الأمعاء


يجب الحفاظ على صحة الأمعاء من خلال اتباع طرق وقائية، لتفادي الشعور باضطراب في الأمعاء ولتحسين صحتك بشكل عام.

 الحفاظ على صحة الأمعاء

كيفية الحفاظ على صحة الأمعاء

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول ما يجب فعله لتعزيز صحة الأمعاء، وفقا لما كشفته أخصائية التغذية العلاجية البريطانية الدكتورة إيميلي ليمنغ.

ونصحت أخصائية التغذية بضرورة تناول الألياف ومشروب القهوة، بجانب ممارسة النشاط البدني المنتظم والحرص على النوم الجيد وهذا للمسااعدة على تنوع البكتيريا في الأمعاء، والعمل على تحسين وظيفتها بشكل جيد.

أمراض يتعرض لها الشخص نتيجة لخلل في الامعاء

ولفتت طبيبة التغذية العلاجية، أنه في حالة وجود خلل في الأمعاء من المحتمل أن يتعرض الشخص للإصابة بالخرف ومرض باركنسون والشعور بالاكتئاب والقلق، والتعرض للإصابة بالأمراض الأيضية.

ووفقا للعديد من الدراسات، أوضحت أن ميكروبيوم الأمعاء قدرته على التأثير سواء في حالة مقاومة والإجهاد والصحة الجسدية والعقلية والحالة المزاجية ترجع لمحور الأمعاء والدماغ معا، وهذا المصطلح يؤدي لمنظومة الغدد العصبية الصماء ثنائية الاتجاه، حيث تربط بين الجهاز العصبي المركزي والهضمي.

ووفقا لأخصائية التغذية العلاجية، فإن ميكروبيوم الأمعاء السليم له دور فعال في تحسين الذاكرة والتركيز والانتباه، كما يجب تناول المزيد من الاطعمة الغنية بالالياف.

الأطعمة الغنية بالألياف

ومن أبرز الأطعمة الغنية بالألياف والمفيدة لتعزيز صحة الامعاء، تقول أخصائية التغذية العلاجية أنها تتمثل في التالي:

  • الخضراوات
  • الفواكه
  • البقوليات
  • الحبوب

وعن الكمية المناسبة من الألياف في اليوم فحوالي 5 جرامات من الألياف يوميا، لها دور فعال في التقليل من مخاطر أمراض الدماغ والتقليل من الاكتئاب بنسبة تصل لـ 5%.

النوم جيدا مع ممارسة التمارين الرياضية

ونصحت أخصائية التغذية العلاجية بضرورة النوم جيدا، مع ممارسة التمارين الرياضية نظرًا لأن النشاط البدني يعمل على تدفق الدم للأمعاء والدماغ مما يسبب زيادة المواد المغذية والأكسجين.

تناول القهوة 

كما وجهت بضرورة تناول القهوة التي يكون لها تأثير إيجابي على صحة الأمعاء، وتعزيز حركة الأمعاء بشكل جيد.

وحسب الدراسات الحديثة، تبين أن تركيب ميكروبيوم الأمعاء عند الأشخاص الذين يتناولون القهوة بانتظام يصبح أكثر تنوعا، وهذا يرجع لاحتواء القهوة على نسبة عالية من البوليفينول وهي مركبات مضادة للالتهابات.