الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من رهاب الماء؟.. تعرف على أعراضه

الأحد 21/يوليو/2024 - 01:00 م
رهاء الماء.. أرشيفية
رهاء الماء.. أرشيفية


رهاب الماء، المعروف أيضًا باسم فوبيا الخوف من الماء، هو خوف شديد وغير عقلاني من الماء، ويمكن أن يظهر هذا الخوف بأشكال مختلفة، بدءًا من الخوف من المسطحات المائية العميقة مثل البحر أو النهر أو البحيرات، إلى الخوف من حمامات السباحة أو حتى الخوف من الماء بشكل عام، بما في ذلك شرب الماء أو لمسه. 

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من رهاب الماء من القلق ونوبات الهلع والتعرق والارتعاش وسرعة ضربات القلب والرغبة القوية في تجنب المواقف التي تنطوي على الماء. 

يمكن أن ينجم هذا الخوف عن التجارب المؤلمة المتعلقة بالمياه، مثل حوادث الغرق القريبة، أو قد يتطور دون أي سبب واضح، حسبما وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للطب النفسي للشيخوخة.

أعراض رهاب الماء

فيما يلي بعض الأعراض الشائعة لرهاب الماء، كما وجدت في دراسة نشرت في مجلة أبحاث الأكاديمية الدولية للعلوم الاجتماعية:

  • الخوف غير العقلاني

العرض الأساسي لرهاب الماء هو الخوف الساحق وغير العقلاني من الماء، يمكن أن ينجم هذا الخوف عن مواقف مختلفة تتعلق بالمياه، مثل السباحة أو التواجد بالقرب من المسطحات المائية الكبيرة أو حتى التفكير في الأنشطة المتعلقة بالمياه.

  • نوبات الهلع

يعاني العديد من الأفراد الذين يعانون من رهاب الماء من نوبات هلع عندما يواجهون محفزاتهم المخيفة (الماء). 

يمكن أن تنطوي نوبات الهلع على أعراض مثل سرعة ضربات القلب، والتعرق، والارتعاش أو الاهتزاز، وضيق التنفس، وألم أو عدم الراحة في الصدر، والشعور بالدوار أو الدوار، والشعور بالهلاك الوشيك أو فقدان السيطرة.

تجنب الماء تمامًا

غالبًا ما يبذل الأشخاص الذين يعانون من رهاب الماء جهودًا كبيرة لتجنب المواقف التي قد يواجهون فيها الماء. 

يمكن أن يشمل ذلك تجنب حمامات السباحة أو البحيرات أو البحار أو أي مكان يوجد به الماء، وقد يتجنبون أيضًا الأنشطة التي تتطلب الماء، مثل الاستحمام أو مياه الشرب.

أعراض شائعة أخرى

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من رهاب الماء أيضًا من أعراض مرتبطة عادة باضطرابات القلق، مثل صعوبة التركيز، والتهيج، واضطرابات النوم، واليقظة المفرطة.