الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 طرق لتعليم الطفل النوم بسهولة.. طبيبة توضح

الأحد 21/يوليو/2024 - 03:00 م
نصائح تساعد الطفل
نصائح تساعد الطفل على النوم بسهولة.. أرشيفية


يعاني الكثير من الأمهات مع أطفالهن بسبب مشكلة النوم حيث يواجهن صعوبة في ضبط مواعيد نومهم، ولذلك في السطور التالية نستعرض كيفية التعامل مع هذه المشكلة وفق الدكتورة قالت الدكتورة ريهام أبو العز، زمالة طب الأطفال وحديثي الولادة. 

نصائح تساعد الطفل على النوم بسهولة:

نوم جميع أفراد المنزل في وقت واحد

نصحت الدكتورة ريهام أب العز، بنوم جميع أفراد الأسرة في وقت واحد على الأقل في بداية تدريب الطفل على النوم في مواعيد ثابته، مؤكدة أن الطفل مادام وجد أن إحدى أفراد المنزل مستيقظين لن ينام.

تجنب تشغيل التلفزيون قبل النوم

لا يجب تشغيل التلفزيون أو ترك الايباد مع الطفل قبل النوم بساعتين على الأقل، لأن المخ يحتاج إلى تهدأ إشاراته العصبية حتى يستطيع النوم ولكن تركه يستخدم هذه الأجهزة يساعد على تحفزيها، وبالتالي لا يستطيع النوم.

الابتعاد عن طبقات الملابس

تحذر الدكتورة ريهام أبو العز، من الملابس الكثير للأطفال وقت النوم لأن ذلك يشعره بالحر، وبالتالي سوف يعاني من القلق ولن يستطيع النوم، ولكن الجو البارد نسبيا يحفز افراز مادة اسمها الميلاتونين، وذلك يساعد على النوم.

توفير بيئة صحية للنوم

وأكدت طبيبة الأطفال وحديثي الولادة، على ضرورة توفير بيئة صحية لنوم الطفل، وهي( البيئة الهادئة - خافتة الإضائة - على سرير مريح في وضع مستقيم )، موضحة أن النوم أمام التلفزيون أو في السيارة لا يمكن اعتباره صحيا وكافيا للطفل.⠀

الاربعة ثوابت 

  • معاد ثابت للنوم

 يلزم أن يكون للنوم ميعاد ثابت ومقدس، لأن الجسم يضبط ساعته البيولوجية بالتعود على معاد نوم محدد وثابت كل يوم، وبالتالي سوف يطلب الطفل من نفسه النوم في هذه الميعاد، ولذلك يجب على الأهل ضبط انشطتنا اليومية على هذا الميعاد

  • معاد ثابت للاستيقاظ

يلزم أن يكون هناك ميعاد ثابت للاستيقاظ أيضًا، لأن إذا حدث في يوم واستيقظ الطفل مبكرًا، سوف يضظر إلى النوم مبكرًا عن ميعاده، وبالتالي سوف يحدث اضطراب في مواعيد نومه. 

  • مكان ثابت 

يجب على الطفل أن ينام في سريره الذي اعتاد عليه، ولا يجب تغيره مهما حدث.

  • روتين ثابت 

يلزم على الأم محاولة خلق نوع من النظام والروتين اليومي المتعلق بوقت النوم، مثل حمام دافي، غسيل الأسنان، ملابس خاصة بالنوم، وحكاية قبل النوم، لأن الطفل مع التكرار سوف يربط هذه الطقوس لا اراديا بالنوم، وذلك سيسهل علمية دخوله في عملية النوم بصورة اكتر سلاسة⠀