الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض من أعراضها قرح الفم المزعجة.. استشارية توضح

الأحد 21/يوليو/2024 - 08:30 م
قرح الفم
قرح الفم


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول قرح الفم المزعجة، والأعراض التي تصاحبها، والأمراض الناتجة عن ظهور قرح الفم.

قرح الفم المزعجة

قالت الدكتورة غادة شوشة، استشارية أمراض الحساسية والمناعة والروماتيزم للأطفال، إن قرح الفم تكون مزعجة وتكرارها يسبب قلقا، والتشخيص يختلف من شخص لآخر؛ موضحة أنه من المحتمل أن يكون من الهربس أو المعاناة من الفطريات.

قرح الفم البسيطة

وأضافت أن القرح المتكررة في الفم قد تكون عرض بسيط لحالة مرضية لا تستدعي القلق، وهذا في حالة وجود واحدة أو اثنين أحجامهما صغيرة، ولا يوجد أي أعراض إضافية معهم، وليست مؤلمة بالقدر الذي يجعل الطفل يتوقف عن تناول الطعام تماما.

قرح الفم 

ونصحت بضرورة البحث عن تاريخ مرضي في العائلة، فمن الممكن أن تكون وراثية، كما يجب البحث أيضا عن مشاكل اللثة والأسنان لأنها من أهم أسباب الفم غير الصحي.

قرح الفم العميقة والكبيرة

وأشارت إلى أن التوتر والعصبية من الممكن أن يكونا سببا للقرح، ولكن عندما تكون عميقة وكبيرة، ومتكررة بشكل مزعج وملحوظ، وخاصة عندما يوجد معها أعراض أخرى، تصبح مشكلة.

ومن ضمن الأعراض التي تستدعي الفحص منها ارتفاع الحرارة، أو مغص في البطن أو إسهال، أو تورم في المفاصل، أو ألم في العين، أو تقرحات في المنطقة التناسلية وحوال فتحة الشرج.

أمراض من أبرز أعراضها قرح الفم

وقالت إن القرح مع جفاف العين تكون نتيجة لمرض شوجرن، كما أن القرح والتهاب القزحي في العين والقرح في المنطقة التناسلية والألم والتورم في المفاصل، تكون نتيجة لمرض بهجت.

وأضافت أنه في حالة وجود قرح متكررة كل شهر ومصاحبة لها حرارة وإعياء، لابد من معرفة تاريخ العائلة، مع طلب صورة دم كاملة مع احتمالية وجود نقص الخلايا المناعية.

ولفتت إلى وجود قرح في الفم وحوال فتحة الشرج، مع ارتفاع درجة الحرارة والإصابة بألم شديد في البطن، فضلا عن الترجيع والإسهال الممخط، هنا يكون نتيجة لالتهاب تقرحي في الجهاز الهضمي أو مرض كرونز.

ومن المهم في حالة تكرار التقرحات لابد من مراجعة الطبيب لمعرفة إذا كان هربس أو فطريات حيث أن تكرار التقرحات يجعل من الافضل استشارة الطبيب للاطمئنان.