الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد إصابة مريم هشام لاعبة منتخب التنس بسرطان الدم.. كيف يبدأ المرض؟

الإثنين 22/يوليو/2024 - 02:30 م
مريم هشام لاعبة منتخب
مريم هشام لاعبة منتخب مصر للتنس


كشفت مريم هشام لاعبة منتخب مصر للتنس ونادي جزيرة الورد، إصابتها بمرض سرطان الدم، عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وذلك بعد أيام من تشخيص والدتها بسرطان الثدي، ما جعلها طريحة الفراش تتلقى العلاج الكيماوي، بعد أن كانت الشخص الأكثر نشاطًا بين أصدقائها.

ويعد سرطان الدم الذي أصيبت به اللاعبة هو نوع من أنواع السرطان الذي يصيب خلايا الدم، اللوكيميا والليمفوما والورم النقوي هي بعض من أكثر أنواع سرطان الدم شيوعًا. هناك أيضًا أنواع تسمى MPNs وMDS.

كيف يبدأ سرطان الدم؟

يتكون الجسم من تريليونات من وحدات البناء الصغيرة التي تسمى الخلايا، وتتكون كل أجزاء جسمك من الخلايا، بما في ذلك الدم.

تموت الخلايا في جسمك باستمرار ويتم استبدالها. بهذه الطريقة ينمو جسمك ويصلح نفسه. عادة، تنقسم الخلايا بطريقة منظمة، لتكوين خلايا جديدة عند الحاجة.

الحمض النووي DNA هو مادة موجودة داخل الخلايا، تتحكم في كيفية نمو الخلايا وسلوكها وموتها. إذا حدث خطأ ما في الحمض النووي DNA داخل خلية الدم، فقد لا تتطور خلية الدم أو تعمل بشكل صحيح، أو لا تموت عندما ينبغي لها ذلك، أو تنقسم وتتكاثر بسرعة كبيرة. يمكن أن يؤدي هذا إلى الإصابة بسرطان الدم.

في حالة الإصابة بسرطان الدم، قد تستمر خلايا الدم غير الطبيعية في التكاثر. وقد لا تعمل بشكل صحيح وقد تمنع خلايا الدم السليمة من العمل. وقد يؤدي هذا إلى منع الدم من القيام بالأشياء التي يقوم بها عادة للحفاظ على صحتك، مثل مكافحة العدوى أو المساعدة في إصلاح جسمك.

أسباب سرطان الدم

تحدث جميع أنواع سرطانات الدم نتيجة لتغيرات (طفرات) في الحمض النووي داخل خلايا الدم. ويؤدي هذا إلى بدء خلايا الدم في التصرف بشكل غير طبيعي. وفي جميع الحالات تقريبًا، ترتبط هذه التغيرات بأشياء لا يمكننا التحكم فيها. وتحدث أثناء حياة الشخص، لذا فهي ليست عيوبًا وراثية يمكن أن تنتقل إلى الأطفال.

على الرغم من أننا لا نعرف عادةً السبب الدقيق لإصابة شخص ما بسرطان الدم، إلا أن هناك أشياء نعلم أنها قد تؤثر على مخاطر إصابتك:

  • عمر
  • الجنس
  • عِرق
  • تاريخ العائلة
  • التعرض للإشعاع أو المواد الكيميائية
  • بعض الحالات الصحية والعلاجات