الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب هبوط ضغط الدم.. عوامل متعددة انتبه إليها

الإثنين 29/يوليو/2024 - 06:30 ص
أسباب هبوط ضغط الدم
أسباب هبوط ضغط الدم


أسباب هبوط ضغط الدم.. يعاني بعض  الأشخاص من مشكلة هبوط الضغط. التي تعرف أيضًا بانخفاض ضغط الدم إلى ما هو أقل من 90/60، فيشير الرقم الأعلى A لقياس الضغط الانقباضي أو ضغط الدم على جدران الشرايين عند ضغط الدم، بينما يقيس الأدنى B الضغط الانبساطي، أي ضغط الدم عند راحة القلب بين الضربات، فهيا نتعرف فيما يلي على أسباب هبوط  ضغط الدم.

أسباب هبوط ضغط الدم

وعن أسباب هبوط ضغط الدم، يذكر الدكتور أحمد سند، استشاري أمراض الباطنة والسكر وأمراض الكلى، أن ضغط الدم عادة ما يكون في أدنى مستوياته خلال الليل ويرتفع بشكل ملحوظ بعد الاستيقاظ.

 الحمل

خلال فترة الحمل تتوسع الدورة الدموية للمرأة بشكل سريع، ما يتسبب في انخفاض ضغط الدم، ويصاحب هذا الانخفاض أعراض معينة، ويعد ذلك من الأمور الطبيعية، وعادةً ما يعود ضغط الدم لوضعه الطبيعي عقب الولادة.

مشكلات قلبية

كما أن هناك بعض أمراض القلب التي تسبب حدوث انخفاض بالضغط، مثل انخفاض معدل ضربات القلب بشكل شديد فيما يعرف ببطء القلب أو المعاناة من مشكلات صمامات القلب وكذلك فشل القلب.

 خلل بالغدد الصم

فضلًا عن أن أمراض الغدد جارة الدرقية، وقصور الغدة الكظرية، وكذلك انخفاض سكر الدم أحيانًا تتسب في حدوث انخفاص ضغط الدم.

 الجفاف

 تفيد السوائل في تنظيم ضغط الدم، ولذلك فعند فقدان كمية كبيرة من المياه والسوائل بالجسم تظهر أعراض هبوط الضغط ومنها: الدوخة والضعف والإرهاق، وعادة ما ينتج الجفاف عند الإصابة بالحمى أو الإسهال والتقيؤ، أو كنتيجة للإفراط في استعمال مدرات البول والتمرينات الشاقة.

 فقدان كميات من الدم

وأحيانًا ينجم عن النزيف وفقدان كمية كبيرة من الدم حدوث انخفاض في ضغط الدم، لاسيما في حال الإصابات الكبيرة أو حالات النزف الداخلي الشديد.

سيدة تعاني من هبوط ضغط الدم

 الصدمة الإنتانية

وكذلك تتسبب الإصابة بالصدمة الإنتانية التي تعرف بـ"تسمم الدم" في حدوث عدوى مرضية شديدة، وبالتالي ينخفض ضغط الدم، وهي إحدى الحالات الخطيرة المهددة للحياة.

الحساسية المفرطة

وقد ينتج عن حدوث رد الفعل التحسسي الناتج عن تفاعلات شديدة في الجسم في حال تناول أطعمة معنية أو أنواع من الأدوية أو لسعات النحل وبعض الحشرات، الشعور بضيق في التنفس وهبوط بضغط الدم.

خلل بالنظام الغذائي

وعند المعاناة من نقص في بعض العناصر الغذائية، كفيتامين ب12 وأيضًا الحديد وكذلك حمض الفوليك يمنع الجسم من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء وهذا بدوره يتسبب في انخفاض ضغط الدم.

بعض الأدوية 

  • مدرات البول، ومنها: فوروسيميد (لازيكس) وهيدروكلوروثيازيد (ميكروزيد) وغير ذلك.
  • وأيضًا حاصرات ألفا.
  • وكذلك حاصرات بيتا.
  • فضلًا عن  أدوية مرض باركنسون.
  • بالإضافة إلى بعض أنواع الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • واخيرًا،  أدوية علاج ضعف الانتصاب.

وينوه استشاري أمراض الباطنة والسكر وأمراض الكلى إلى أن قياس ضغط الدم عادة ما يختلف خلال أوقات اليوم المختلفة، إذ تتأثر عملية قياس الضغط بعوامل  متعددة مأهمها: 

  • وضعية الجسم.
  • وأيضًا إيقاع التنفس وشدته.
  • وكذلك مستويات التعب والإجهاد.
  • فضلًا عن الحالة الفيزيائية للجسم ودرجات الحرارة الداخلية والخارجية.
  • وحسب أنواع الأدوية التي قد تكون قيد الاستخدام.
  • وأخيرًا، تبعًا لنوعية الطعام ووقت تناوله.