السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا تفعل عند انخفاض ضغط الدم في الصيام؟.. إرشادات هامة تعرف عليها

السبت 16/مارس/2024 - 12:30 م
ماذا تفعل عند انخفاض
ماذا تفعل عند انخفاض ضغط الدم في الصيام؟


ماذا تفعل عند انخفاض ضغط الدم في الصيام؟.. قد يشعر بعض الأشخاص أثناء الصيام بانخفاض مستوى ضغط الدم مع الشعور بعدم التركيز مع الإحساس بالصداع، ويحدث ذلك أحيانًا في العمل مما قد يضطر البعض إلى ضرورة الذهاب إلى المنزل، ولكن قد يصعب عليهم ذلك؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على ماذا تفعل عند انخفاض ضغط الدم في الصيام؟.

ماذا تفعل عند انخفاض ضغط الدم في الصيام؟

وللإجابة عن سؤال ماذا تفعل عند انخفاض ضغط الدم في الصيام؟، يقول الدكتور سليمان غريب، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية طب قصر العيني: "يعتقد بعض الناس أن قياس الضغط 90/ 60 يعد ضغطا منخفضا ولكن الإثباتات العلمية أكدت أن هذا لا يعد هبوطا في الضغط ولا يجوز معه الإفطار"، وينصح باتباع بعض الإرشادات التي يجب القيام بها بشكل سريع دون اللجوء إلى الطعام، في حال التعرض لانخفاض مستوى ضغط الدم أثناء الصيام، وهي على النحو التالي:

  • قياس ضغط الدم، من خلال التوجه لأقرب مستشفى أو صيدلية وعدم الاعتماد على التشخيص الذاتي، وفي حال كان منخفضا فنحرضص على تناول وجبة إفطار تتضمن أطعمة ترفع مستوى ضغط الدم.
  • وفي حال الشعور بالدوخة والدوار فعليك أن تجلس وتستلقي لمدة عدة دقائق وتتوقف عن أة شىء تفعله.
  • كما يمكن أن الجلوس في وضع القرفصاء ووضع الرأس بين الركبتين، مما يسهم في عودة مستوى ضغط الدم إلى وضعه الطبيعي.
  • وفي حال الوقوف يجب أن تقف ببطء، وإذا كان الشخص نائمًا فعليه أن يجلس لمدة عدة دقائق على حافة السرير ثم يقف ببطء.
  • الحصول على القدر الكافي من النوم المنتظم ما بين  6 ـ 8 ساعات يوميًا.
  • كما ينصح بممارسة الرياضات الخفيفة ومنها: التنفس بعمق أو الصعود على الدرج أو السلالم أو المشي ببطء؛ إذ تفيد ممارسة الرياضة في التخلص من هرمونات التوتر في الدم، وتحسن من  ضغط الدم المنخفض.
سيدة تعاني من انخفاض الضغط أثناء الصيام

ماذا تأكل عند انخفاض ضغط الدم؟

وإذا كنت ترغب في معرفة إجابة سؤال ماذا تأكل عند انخفاض ضغط الدم؟، ينصح أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية، بتناول الأطعمة المالحة، مثل: الزيتون، أو المكسرات المملحة أو الجبن القريش، والشوربة، وغيرها من الاطعمة المالحة ؛إذ إن الملح يسهم في احتباس السوائل بالجسم، مما يؤدي إلى رفع الضغط المنخفض بشكل سريع.

جدير بالذكر أنه عادة ما ينصح الأطباء بالابتعاد عن الملح أو الأطعمة الغنية بالأملاح، ولكن تناوله في في حال ىانخفاض الضغط يعد أمر ضروري.