الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تؤثر ممارسة التمارين الرياضية على أعراض الاكتئاب؟

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 02:00 م
تأثير ممارسة الرياضة
تأثير ممارسة الرياضة على الاكتئاب.. أرشيفية


استكشف الباحثون في جامعة كوليدج لندن العمليات التي تحدث في الدماغ والجسم والتي من خلالها تقلل التمارين الرياضية من أعراض الاكتئاب.

الاكتئاب هو السبب الرئيسي للإعاقة في جميع أنحاء العالم ويرتبط باضطرابات في العديد من العمليات الدماغية والنفسية، بما في ذلك ضعف التعلم والذاكرة. 

وقد وجد أن النشاط البدني، وبخاصة التمارين الهوائية، يقلل من أعراض الاكتئاب، ولكن حتى الآن لم يتم فهم العمليات وراء ذلك بشكل جيد.

في مقال مراجعة جديد نُشر في مجلة Translational Psychiatry، اقترح الباحثون فرضية جديدة لفهم التأثيرات المضادة للاكتئاب للتمارين الرياضية. 

تأثير التمارين الرياضية على ممارسة الرياضية

وهم يعتقدون أن العملية قد تعتمد على الدافع، وهو أمر مهم للغاية لتخفيف عدد من أعراض الاكتئاب، مثل انعدام المتعة (الافتقار إلى الاهتمام أو الفرح في تجارب الحياة)، وانخفاض الطاقة و"ضباب الدماغ.

لخص الفريق أوراق بحثية استكشفت آليات الاكتئاب لدى كل من البشر والحيوانات وخلصت إلى أن الاكتئاب، وخاصة انعدام المتعة، يرتبط بالتهاب مرتفع (ناتج عن استجابة مناعية للجسم).

 والأمر المهم أن الالتهاب مرتبط أيضًا بتعطيل انتقال الدوبامين، قد تمثل هذه التغيرات البيولوجية عمليات رئيسية تؤدي إلى تغييرات في الدافع، وخاصة انخفاض الرغبة في بذل الجهد البدني أو العقلي.

في الوقت نفسه، تعمل التمارين الرياضية على تقليل الالتهاب، وتعزيز وظيفة الدوبامين، وتعزيز الدافع، يعتقد الباحثون أن هذا قد يكون سببًا مهمًا لماذا تمارس التمارين الرياضية تأثيرًا مضادًا للاكتئاب.

ممارسة الرياضة - وخاصة الأنشطة الهوائية التي تجعلك تتعرق وتلهث - تقلل من الالتهاب وتعزز انتقال الدوبامين، مما يزيد بدوره من الرغبة في بذل الجهد، وبالتالي يعزز الدافع بشكل عام.

يأمل الفريق أن يساعد هذا الفهم في كيفية تقليل التمارين لأعراض الاكتئاب في إعلام تطوير استراتيجيات علاجية جديدة - مثل برامج التمارين الرياضية الشخصية.

لمزيد من اختبار فرضيتهم، ينصح الباحثون بإجراء تجارب عشوائية محكومة كبيرة لتقييم التأثيرات المضادة للاكتئاب للتمارين، مع قياس التأثير على المتغيرات بما في ذلك الالتهاب، وانتقال الدوبامين والدافع، سيكون من المهم أيضًا التحقيق في أي حواجز محتملة أمام ممارسة الرياضة.

معالجة العوائق التي تحول دون ممارسة التمارين الرياضية - وخاصة لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب أمر بالغ الأهمية، حيث قد يكون النشاط البدني المنتظم قادرًا على تخفيف الأعراض وتحسين الحالة المزاجية وتمكين الأفراد في طريقهم إلى التعافي.