الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تساعد ممارسة الرياضة على الاسترخاء والنوم لفترة أطول؟

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 07:30 ص
النوم
النوم


كشف علماء أن ممارسة بضع دقائق فقط من التمارين الرياضية كل نصف ساعة أثناء الاسترخاء أمام التليفزيون يمكن أن تساعد الشخص على النوم لفترة أطول.

ممارسة الرياضة والنوم لفترة أطول

كما أن مشاهدة التليفزيون أو بث البرامج على جهاز ما هي إحدى أكثر الطرق شيوعًا للاسترخاء بعد يوم طويل، حيث تشير التقديرات إلى أن البالغين في الولايات المتحدة سيقضون هذا العام ما يقرب من ثلاث ساعات في المتوسط ​​في مشاهدة التليفزيون التقليدي و3.5 ساعة في مشاهدة مقاطع الفيديو على أجهزة أخرى كل يوم.

يقضي معظم الناس معظم هذا الوقت جالسين على كرسي أو مسترخين على أريكة. ومع ذلك، أظهرت الأبحاث أن عدم النشاط لفترات طويلة أو اتباع نمط حياة خامل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية، بما في ذلك السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والاكتئاب. ترتبط السلوكيات الخاملة أيضًا بالشيخوخة غير الصحية.

علاوة على ذلك، يمكن أن يؤثر الخمول على النوم وقد يلعب دورًا في الأرق. على سبيل المثال، يقول خبراء الصحة إن الانخراط في نشاط بدني أثناء النهار يمكن أن يعزز النوم الصحي، في حين أن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة بالقرب من وقت النوم قد يكون لها التأثير المعاكس.

ووجدت دراسة جديدة من جامعة أوتاجو في دنيدن بنيوزيلندا، أن الحصول على فترات راحة قصيرة غير صارمة أثناء ممارسة الأنشطة خلال المساء أثناء مشاهدة Netflix والاسترخاء قد يساعد الشخص على النوم لفترة أطول.

خلال الدراسة التي نشرت في 16 يوليو في مجلة BMJ Open Sport & Exercise Medicine، طلب الباحثون من المشاركين إكمال جلستين لمدة أربع ساعات من الجلوس لفترات طويلة مع وبدون فترات راحة للنشاط البدني لمدة ثلاث دقائق كل 30 دقيقة.

خلال فترات الاستراحة، أكمل المشاركون تمارين رفع الساق، وتمارين القرفصاء على الكرسي، ورفع الركبتين أثناء الوقوف مع تمديد الساق والورك. اختار الباحثون هذه التمارين لأنها بسيطة ولا تتطلب معدات تمارين رياضية. علاوة على ذلك، يمكن للفرد إكمالها أثناء مشاهدة برنامجه التليفزيوني أو مسلسله المفضل.

ووجد العلماء أنه بعد أن قام المشاركون باستراحات للنشاط أثناء جلسة الجلوس التي استمرت أربع ساعات، فإنهم ناموا لمدة أطول بنحو 30 دقيقة.
قالت الدكتورة ميريديث بيدي، المحاضرة في قسم التغذية البشرية بجامعة أوتاجو: "نعلم أن المستويات الأعلى من النشاط البدني أثناء النهار تعزز النوم بشكل أفضل، لكن توصيات النوم الحالية لا تشجع على ممارسة التمارين عالية الكثافة قبل النوم لأنها يمكن أن تزيد من درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب، مما يؤدي إلى ضعف جودة النوم". "قد يكون الوقت قد حان لمراجعة هذه الإرشادات حيث أظهرت دراستنا أن مقاطعة فترات طويلة من الجلوس بانتظام هي تدخل صحي واعد".