الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الغازات للحامل.. نصائح هامة تعرفي عليها

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 10:00 م
علاج الغازات للحامل
علاج الغازات للحامل


علاج الغازات للحامل.. تعاني العديد من السيدات خلال فترة الحمل من كثرة الغازات مع الشعور بانتفاخ البطن ما يسبب لهن الإنزعاج وعدم الراحة؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على علاج الغازات للحامل.

علاج الغازات للحامل

وعن علاج الغازات للحامل، يشير الدكتور أمير فهمي زخاري، استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أن هناك العديد من الطرق التي تفيد في علاج الغازات عند المرأة الحامل، ومن أبرزها ما يلي:

الإكثار من شرب السوائل

يسهم تناول ما بين 8 إلى 10 أكواب من المياء يوميًا، في المحافظة على توازن السوائل بالجسم، كما يسهل من عملية الهضم.

مع ضرروة التقليل من استهلاك السكريات، وأيضًا الصودا، وكذلك المشروبات الغازية، إذ ينتج عن تناول تلك المشروبات زيادة احتمالية الإصابة بغازات البطن للحامل. 

ممارسة التمرينات الرياضية

كما ينصح بالمداومة على ممارسة التمارين الرياضية يوميًا ولمدة نصف ساعة؛ لما تسهم فيه من الوقاية من الإصابة بالإمساك مع تسريع عملية الهضم، فضلًا عن تحسين الحالة المزاجية والجسدية للحامل، مع ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل مزاولة الحامل لأى تمارين رياضية.

التنفس بهدوء

عادة ما يزيد القلق والتوتر من كمية الهواء التي تدخل إلى الجسم؛ ما يزيد من غازات البطن، والانتفاخ، والتجشؤ؛ لذا يفيد التنفس ببطء، في التخلص من القلق والتوتر، مع الابتعاد عن كل ما يتسبب في زيادة الضغط النفسي خلالء فترة الحمل. 

سيدة حامل تمارس تمرينات النفس

اتباع نظام غذائي صحي

كما ينصح بتجنب تناول الأطعمة المسببة للانتفاخ من الإصابة بالغازات الكريهة وآلام البطن.

جدير بالذكر أن النساء الحوامل يكتسبن المزيد من الوزن، لذا يجب اختيار قائمة طعام صحية تمامًا أثناء فترة الحمل؛ ما يساعد على الوقاية من تكون الغازات، وزيادة الوزن بشكل طبيعي. 

تناول الألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في معالجة الإمساك، من خلال تليين البراز وتسهيل مروره من خلال الأمعاء، ومن أبرز هذه الأطعمة الخوخ، وأيضًا الموز، وكذلك التين المعروف بتأثيره الملين. 

كما تتضمن الحبوب الكاملة كالشوفان ما يحتاجه الجسم من الألياف الغذائية.

ويشار إلى أن الأطعمة التي تسمح بتكون الغازات قد تسبب بطريقة غير مباشرة حدوث الإصابة بالإمساكً. 

تناول الملينات 

كما يفيد تناول بعض الأدوية في التخلص من الفضلات بشكل سلس؛ ما يقلل من الغازات التي تسبب الألم؛  لذا ينضح باستشارة الطبيب المختص بشأن الملينات التي تناسب فترة الحمل، مع اتباع ارشادات الطبيب؛ تفاديًا للآثار الجانبية لبعض تلك الأدوية.