الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج المرض النفسي.. حالة المريض ونوع الاضطراب يحددان الطريقة

الأربعاء 31/يوليو/2024 - 04:31 ص
علاج المرض النفسي
علاج المرض النفسي


تختلف خطة العلاج النفسي من مريض لآخر بناءً على حالة المريض، والاضطراب النفسي الذي يعاني منه، وأغلب الأمراض النفسية تحتاج وقتا في العلاج لا يقل عن 6 شهور أو سنة، وزوال أعراض المرض ليست مؤشرا على أنه حان وقت قطع العلاج، خصوصا إذا كانت هناك صعوبات أو ضغوطات مستمرة على الشخص. 

علاج المرض النفسي

وعن علاج المرض النفسي تقول الدكتورة سلمى محمد، استشاري الصحة النفسية، إن بعض الأمراض النفسية تستجيب إلى الأدوية التي تتضمن مضادات الاكتئاب، أو مضادات الذهان، حيث تساعد تلك الأدوية على التحكم في نسبة النواقل العصبية في المخ، وبالتالي تصبح أعراض المريض أكثر استقرارًا، لكن بشرط أن يتناولها المريض بناءً على توصيات الطبيب. 

وهناك طرق اخرى متعددة للعلاج منها:

العلاج النفسي

حيث يساعد العلاج النفسي عن طريق التحدث مع الطبيب على التغلب على أعراض المرض النفسي، قد تكون جلسات العلاج فردية أو في مجموعات، ويعد العلاج السلوكي المعرفي من أشهر أشكال العلاج النفسي، وفيه يتعلم المريض كيفية تغيير السلوكيات السلبية، وطريقة التفكير حول أسباب المرض. 

تقنيات الطب البديل

وتتحسن بعض الأمراض النفسية وأشهرها الاكتئاب بالاستعانة بإحدى تقنيات الطب البديل، من أشهر هذه الطرق العلاجية: تمارين اليوغا، والعلاجات العشبية، وتقنية الوخز بالإبر، ينبغي التحدث مع الطبيب قبل الاعتماد على هذه الطرق العلاجية؛ لأنها قد تؤثر في بعض الأحيان على فعالية الأدوية. 

تقنيات تحفيز المخ

ويلجأ الأطباء إلى إحدى تقنيات تحفيز المخ في الحالات التي لا يستجيب فيها المرضى إلى الأدوية، تشمل تقنيات تحفيز المخ: الصدمات الكهربائية، والتحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة. 

شخص يعانى من اضطراب نفسي

مضاعفات المرض النفسي

وعن مضاعفات المرض النفسي، فلا تقتصر الأضرار الناجمة عن الأمراض النفسية على الألم النفسي الذي تسببه لأصحابها فحسب، فهناك العديد من المضاعفات التي يمكن أن تسببها إذا لم يكن المريض حريصًا على تلقي العلاج المناسب لحالته، من أبرز هذه المضاعفات: 

  • الانعزال الاجتماعي.
  • التأخر الدراسي وفقدان العمل.
  • المشاكل الأسرية والعاطفية.
  • إدمان المخدرات والمشروبات الكحولية.
  • إيذاء المريض لنفسه، أو حتى إيذاء الآخرين.
  • زيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب، وأمراض خلل المناعة.

كيفية الوقاية من الأمراض النفسية

وعن كيفية الوقاية من الأمراض النفسية، فلا توجد حتى الآن طريقة تساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض النفسية، لكن هناك بعض الإرشادات البسيطة التي تمنع تطور الأعراض في حالة الإصابة بأحد الأمراض النفسية، من أهم هذه الإرشادات: 

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الحصول على قسط كاف من النوم يوميًا.
  • والاعتماد على نظام غذائي صحي لا يتضمن أي مأكولات غير صحية.
  • مع طلب المساعدة من الآخرين عند الحاجة إلى ذلك؛ لأن تأخير العلاج النفسي يؤدي إلى تأخر حالة المريض.
  • الحرص على زيارة طبيب الأمراض النفسية بمجرد أن يشعر أي شخص أنه ليس على ما يرام، وعدم تأخير الزيارة حتى لا تتفاقم المشكلة.