الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تتخطى وجبة الإفطار؟.. مخاطر صحية تلحق بك

الخميس 01/أغسطس/2024 - 11:00 م
وجبة الفطور
وجبة الفطور


إذا كنت تتخطى وجبة الإفطار، فلابد من معرفة أنه من المحتمل أن تصاب ببعض المخاطر الصحية، فوجبة الإفطار من الوجبات الأساسية في نظامك الغذائي اليومي.

هل تتخطى وجبة الإفطار؟

ووفقا للعديد من الدراسات، تبين أن من يتخطى تناول وجبة الإفطار يكون أكثر عرضة للمخاطر الصحية، وفقا لما كشفه الدكتور فرانسيسكو لوبيز جيمينيز، أخصائي أمراض القلب.

وأضاف طبيب القلب، أن تخطي وجبة الصباح ليست مفيدة لصحة القلب بل يتعرض الشخص للإصابة بأمراض القلب وفقا للعديد من الدراسات والأبحاث التي أجريت حول مخاطر تخطي وجبة الفطور.

ووفقا للدراسات، فإنه من السهل التعرض للنوبات القلبية في الصباح، وهذا يرجع لارتفاع الأدرينالين، كما أن ارتفاع مستوياته في الصباح وعدم تناول الطعام، يدخل الجسم في مرحلة اندفاع الأدرينالين أي إطلاقه فجأة، ويحدث إصابة لعضلة القلب.

مخاطر الأدرينالين الزائد

وعن مخاطر الأدرينالين الزائد في الجسم، يحدث ضيق في الشرايين الصغيرة والتي تعمل على تغذية القلب بالدم، مما يحدث انخفاض مؤقت في تدفق الدم إلى القلب.

وجبة الفطور 

هل إنقاص الوزن يتطلب تخطي وجبة الإفطار؟

وحسب ما كشفه أخصائي أمراض القلب، فإنه في حالة الرغبة في إنقاص الوزن لا يجب تخطي وجبة الفطور لأنها الوجبة الأساسية في اليوم والتي لا تشكل خطورة على صحتك.

ولابد من تناولها لأنها ليست الوجبة التي يطالب بها الطبيب بالتخلي عنها وإنما هي وجبة أساسية لتحصل على الطاقة باقي اليوم.

ولا يجب تفويت وجبة الفطور، ويعتبر الأشخاص الذين يتخطون وجبة الفطور لديهم القدرة على ذلك وهذا لأنهم يتناولون وجبة من العشاء تكون كبيرة، وهذا يدل على تغذية الجسم بالسعرات الحرارية الذي يكون الجسم في مرحلة النوم، وهذه الفترة يكون الشخص ليس في حاجة للسعرات الحرارية العالية.

ووجبة العشاء الكبيرة تسبب مخاطر للصحة وتكون عرضة لارتفاع ضغط الدم، مع ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، حيث انها تعتبر أسباب أساسية وراء الإصابة بأمراض القلب.

أضرار تخطي وجبة الفطور

  • زياد مستوى هرمون التوتر
  • حدوث بطء في عملية التمثيل الغذائي
  • التشجيع على زيادة الوزن
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب
  • انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم