الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج التهاب القنوات الصفراوية المصلب.. يستهدف معالجة الأعراض

الجمعة 02/أغسطس/2024 - 09:30 ص
علاج التهاب القنوات
علاج التهاب القنوات الصفراوية المصلب


علاج التهاب القنوات الصفراوية المصلب.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة علاج التهاب القنوات الصفراوية المصلب، وخاصة الذين يعانون من مشكلة التهاب القنوات الصفراوية المصلب، والتي تتسبب في المعاناة من عدة أعراض مزعجة للغاية، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على علاج التهاب القنوات الصفراوية المصلب.

علاج التهاب القنوات الصفراوية المصلب

وعن علاج التهاب القنوات الصفراوية المصلب، يذكر الدكتور قصي عبده،اخصائي الكبد والجهاز الهضمي والمناظير، أن علاج الْتهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأولي يستهدف التحكم في المضاعفات ومتابعة تلفيات الكبد، منوهًا إلى أنه قد تمت دراسة الكثير من العقاقير على الأشخاص المصابين بالْتهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأولي، ولكن لم يتم التوصل لما يفيد في إبطاء حدة تلف الكبد الذي يرتبط بهذا المرض، فيتم تناول الأدوية لعلاج الأعراض الناجمة عن الإصابة بالمرض على النحو التالي:.

علاج الحكة  

  • تناول منحيات حامض الصفراء، فالأدوية التي ترتبط بالأحماض الصفراوية والتي يُعتقَد أنها تسبب الحكة بأمراض الكبد- نفيد في علاج الحكة لمرضى التهاب الأقنية الصفراوية المصلّب الأوّلي.
  • كما يمكن تناول المضادات الحيوية،  مثل دواء ريفامبين وغيره، وهو عقار مضاد للبكتيريا، وذلك إذا لم يتحمّل المريض الأدوية المرتبةط بحمض الصفراء أو إذا لم يكن مفيدًا.
  • فضلًا عن مضادات الهيستامين التي تفيد في تقليل الحكة الطفيفة التي يسببها التهاب الأقنية الصفراوية المصلّب الأوّلي. ولكن لم يُعرف حتى الآن مدى فعالية هذه الأدوية.
  • وكذلك مضادات الأفيون؛ إذ ربما تستجيب الحكة الناتجة عن أمراض الكبد أيضًا للعقاقير المضادة للأفيون، ومنها: النالتريكسون والريفامبين.
  • كما يمكن تناول حامض أورسوديوكسيكوليك وهو حمض الصفراء الذي يُفرَز بشكل طبيعي، ويُعرف أيضًا باسم أورسوديول، ويسهم في تقليل أعراض الحكة التي تنجم عن أمراض الكبد من خلال زيادة امتصاص العصارة الصفراوية.
نموذج هيكلي توضيحي لالتهاب القنوات الصفراوية المصلب 

علاج العدوى

وقد يتسبَّب ارتجاع العصارة الصفراوية إلى القنوات الضيقة أو المسدودة في الإصابة بعدوى بكتيرية متكررة، ولكي نعالج ونمنع هذه العدوى،يمكن تناول جرعاتٍ متكررةً من المضادات الحيوية، أو تناول المضادات الحيوية لمدة طويلة.

فضلَا عن أهمبة تناول المضادات الحيوية قبل أي إجراء قد يسبِّب عدوى، معمليات التنظير أو أيضًا جراحات البطن.

الدعم الغذائي 

يتسبب التهاب القنوات الصفراوية الأولي في صعوبة امتصاص الجسم لفيتامينات معينة، حتى في حال اتباع المريض نظامًا غذائيًّا صحيًّا، فقد يصعب عليه الحصول على كافة المغذيات التي يحتاجها.

وربما ينصح الطبيب المختص بتناول المكملات الغذائية من الفيتامينات  على شكل أقراص أو في صورة حقن وريدية، وفي حال معاناة المريض من ضعف العظام يتناول كذلك مكملات الكالسيوم وفيتامين دال.