الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب المفاصل الروماتويدي يؤثر على الدماغ.. ما القصة؟

السبت 03/أغسطس/2024 - 11:36 ص
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل


رغم أن التهاب المفاصل الروماتويدي يؤثر في الغالب على مفاصل الشخص، فإن الأشخاص المصابين بهذه الحالة قد يعانون من انخفاض في قدراتهم العقلية، وفقًا لما أكدته دراسة جديدة.

التهاب المفاصل الروماتويدي يؤثر على الدماغ

وتظهر نتائج الدراسة التي تم جمعها من 70 شخصا مصابا بالتهاب المفاصل الروماتويدي وعدد مماثل من غير المصابين، أن النشاط الالتهابي الناجم عن التهاب المفاصل الروماتويدي يرتبط بضعف إدراكي محدد بما في ذلك ضعف الذاكرة والتركيز والوعي البصري والمكاني.

وكتبت الدكتورة ناتالي مينا فاسكيز، المؤلفة الرئيسية للدراسة، وزملاؤها في معهد البحوث الطبية الحيوية بإسبانيا: "تؤكد النتائج على أهمية الكشف المبكر ومراقبة الوظائف الإدراكية لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، وخاصة أولئك الذين يعانون من نشاط التهابي مستمر، ويمكن للأطباء استخدام هذه المعلومات لتثقيف المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي حول التحديات الإدراكية المحتملة المرتبطة بحالتهم، وتقديم الدعم والموارد المناسبة لتحسين نوعية حياتهم".

وقارنت الدراسة بين الوظائف الإدراكية لسبعين بالغًا مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي وسبعين بالغًا آخرين من نفس العمر والجنس والخلفية التعليمية ولكنهم لم يصابوا بهذه الحالة، وكان متوسط ​​أعمار المشاركين 56 عامًا، وكان 8 من أصل 10 منهم نساء.

كان متوسط ​​عمر المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي 10.5 سنة. ورغم أن أغلبهم كانوا يتناولون علاجات تقليدية لالتهاب المفاصل الروماتويدي، إلا أن نحو ثلاثة أرباع المشاركين كانوا يعانون من مستويات متوسطة إلى عالية من الالتهاب الجهازي بسبب مرضهم، كما تم قياسه من خلال مستويات البروتين والتهاب المفاصل.

وأكمل جميع المشاركين التقييمات المعرفية، التي تقيس مدى الانتباه، وفهم اللغة، والتفكير المجرد، والتذكر، والمعالجة البصرية والمكانية، إلى جانب الذاكرة والتركيز والتثبيط.

وبناء على هذه التدابير، لوحظ ضعف الإدراك لدى 60% من المشاركين المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، مقارنة بـ40% من المتطوعين غير المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

ماريسا بلوم، دكتوراه في الطب أستاذة الطب السريري في كلية لويس كاتز للطب في جامعة تيمبل وأخصائية أمراض الروماتيزم في مستشفى جامعة تيمبل في فيلادلفيا، إلى أن هذه النتائج تعتمد على مجموعة متنامية من الأعمال التي تبحث في انتشار الضعف العقلي لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

يقول الدكتور بلوم، الذي لم يشارك في الدراسة: "الالتهاب هو أحد العوامل المهمة وراء ضعف الإدراك. ونأمل أن تدرس الأبحاث المستقبلية سبل التخفيف من الالتهاب لمنع هذه المضاعفات الأكثر خطورة".