الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب السمنة المفاجئة عند النساء.. بينها الاكتئاب والقلق

الثلاثاء 06/أغسطس/2024 - 03:30 م
أسباب السمنة المفاجئة
أسباب السمنة المفاجئة عند النساء


أسباب السمنة المفاجئة عند النساء.. تعاني بعض النساء من السمنة المفاجئة أي زيادة الوزن بشكل كبير خلال فترة زمنية قصيرة نسبيًا، وتحدث دون قصد ويرجع ذلك لأسباب متعددة، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أسباب السمنة المفاجئة عند النساء.

أسباب السمنة المفاجئة عند النساء

وعن أسباب السمنة المفاجئة عند النساء، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" هناك عوامل وأسباب متعددة للسمنة وزيادة الوزن بشكل مفاجئ عند النساء ومن أبرزها ما يلي:

الأدوية

تعد الأدوية أحد الأسباب الهامة لزيادة الوزن المفاجئة عند النساء، إذ تعتبر الستيروئيدات من أبرر الأدوية التي تسسبل زيادة الوزن ومن بينهما:الكروتيزون والهيدروكورتيزون والبلريدنيزولون، فالعلاج طويل المدي لأمراض المناعة الذاتية ومنها: التهاب المفاصل الروماتويدي أو الربو قد يسبب زيادة ملحوظة في الوزن، وكذلك مضادات الاكتئاب تحدث تغيرات في الشهية، كما أن حاصرات بيتا تبطىء من من معدلات الأيض واستهلاك الطاقة في الجسم، وكذلك أدوية علاج قصور  الغدة الدرقية.

 الاكتئاب أو القلق

ومن المحتمل أن يرجع السبب في زيادة الوزن بشكل مفاجىء لدى النساء للاضطرابات النفسية؛ إذ يتسبب   التوتر العصبي الشديد والاجهاد المزمن في ارتفاع مستويات الادرينالين بالدم ومن ثم ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول وهو الهرمون المسؤول عن استعادة مخازن الطاقة والحفاظ عليها.

كما يعد الاكتئاب والقلق والتوتر أحد العوامل التي تتسبب في زيادة الشهية لتشتيت الذهن عن المشكلات الأخري.

الأرق

كما أن الجسم الذي يحصل على أقل من 6 ساعات من النوم يخرن كميات أكبر من الدهون، فقلة النوم تتسب في إفراز هرمونات الكورتيزول والإنسولين ومن ثم يزداد الوزن عدة كيلوجرامات خلال مدة قصيرة؛ لذا ينصح بالنوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات يوميًا.

سيدة تعاني من السمنة المفاجئة 

احتباس السوائل

كما أن زيادة الوزن قد ترجع في بعض الأحيان لزيادة السوائل، بسبب احتباسها في الجسم، ما يسبب حدوث وذمات باليد ين أو القدمين أو الساقين أو الوجه أو البطن، وهي مشكلة يمكن حلها من خلال تناول الأدوية.

المدرة للبول، مع الانتباه لاحتمالية وجود مرض خطير يستلزم العلاج الطبي العاجل كالفشل الكلوي أو عند الإقلاع عن التدخين.

فترة ما قبل انقطاع الطمث  

عادة ما يحدث انقطاع للطمث عند النساء ما بين سن 45 ـ 52، وقد يحدث ذلك أيضًا خلال عمر 30 ـ 40 لدى بعض النساء، وخلال الفترة التي تسبق انقطاع الطمث تكون هناك تغيرات غير متوازنة بالهرمونات الجنسية الأنثوية، وأهمها الاستروجين  ما قد يتسبب في زيادة الوزن.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تتعرض النساء لمتلازمة المبيض متعدد الكيسات خلال أوسط العمر والتي تتسبب في تكون كيسات تختلف أحجامها علي المبيض وتسفر عن عدة أعراض من أبرزها: زيادة الوزن وذلك نتيجة مقاومة الانسولين ونقص معدل الاستقلاب  وقلة استهلاك السكريات ومن ثم تخرن الشحوم ولا تستهلك.

أسباب أخرى

  • المعاناة من فرط نمو البكتبريا المعوية الدقيقة.
  • أو بسبب الإصابة بداء السكري.
  • وقد يرجع السبب لفشل القلب.
  • أو بسبب وجود مشكلات في الكلي.
  • أو نتيجة الإصابة بتليف الكبد.
  • وأخيرًا، من المحتمل ان يرجع سبب السمنة المفاجئة عند النساء للإصابة بسرطان المبيض أ وأي نوع أخر من السرطانات.