الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن تجنب العمى الناجم عن ضعف النظر؟.. إرشادات هامة لا تهملها

الثلاثاء 06/أغسطس/2024 - 06:30 م
كيف يمكن تجنب العمى
كيف يمكن تجنب العمى الناجم عن ضعف النظر؟


كيف يمكن تجنب العمى الناجم عن ضعف النظر؟.. سؤال هام يشغل بال الكثير من الأشخاص، لاسيما الذين يعانون من مشكلة ضعف النظر أو ذويهم ويتخوفون من مضاعفات ذلك على صحة أبصارهم؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على كيف يمكن تجنب العمى الناجم عن ضعف النظر؟.

كيف يمكن تجنب العمى الناجم عن ضعف النظر؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف يمكن تجنب العمى الناجم عن ضعف النظر؟، فحسبما ورد بموقع" ويب طب" عادة تحدث الإصابة بالعمى نتيجة ضعف النظر؛ لذا يجب مراجعة الطبيب المختص والالتزام بالعلاج الذي يصفه لتفادي حدوث أى مضاعفات.

ومن أبرز النصائح التي يجب اتباعها لتفادي الإصابة بالعمى الناجم عن ضعف النظر ما يلي:

  • في حال ملاحظة حدوث أي تغييرات بالرؤية ولو بسيطة كصعوبة القراءة والكتابة، أو رؤية ثقب أو حافة في مجال الرؤية، أو صعوبة القيادة والتعرف على الأشخاص، يجب مراجعة الطبيب المختص على الفور.
  • في العادة يعتمد علاج ضعف النظر على المسبب،ً فيتم علاج ضعف النظر الناتج عن اعتلال الشبكية المرتبط بداء السكري بالليزر.
  • كما يمكن اتباع بعض الوسائل المساعدة لتحسين النظر، كالنظارات التلسكوبية، والعدسات المفلترة للضوء، وكذلك النظارات المكبرة، فضلًا عن مكبرات اليد.
  • كما تعد الجراحة من الوسائل العلاجية المتبعة في حل العديد من المشاكل البصرية.
  • وكذلك في بعض حالات ضعف النظر الشديد يتم الاستعانة بالمساعدات غير البصرية، ومنها: برامج قراءة النصوص، وأيضًا إرسال الرسائل النصية إلى أجهزة الصوت، وكذلك تطبيقات الهواتف الذكية، بالإضافة إلى المنشورات المطبوعة بحجم كبير.
شخص يعاني من ضعف النظر

 

هل ضعف النظر يسبب العمى؟

وبخصوص إجابة سؤال هل ضعف النظر يسبب العمى؟، يشير مصطلح ضعف النظر لوجود مشكلة تؤثر على وضوح الرؤية وهي عبارة عن حالة طبية يمكن علاجها، ولكن العمى يعني قلة القدرة على الرؤية بشكل كبير ما يضر بقدرة الشخص على القيام بمهامه وهي حالة لا يمكن تصحيحها طبيًا.

فالإصابة بضعف النظر لا تعني حتمية حدوث العمى، فهناك جزء من النظر يمكن تصحيحه من خلال النظارات الطبية أو أيضًا العدسات اللاصقة أو كذلك بالجراحة، فضعف النظر غير العمى.

جدير بالذكر أن هناك بعض الحالات من ضعف النظر التي تترك من دون علاج، ما يتسبب في سوء النظر فتتطور الحالة لحدوث ضعف النظر الشديد ومن ثم الإصابة بالعمى.