الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح يجب اتباعها في نظامك الغذائي لتعزيز فيتامين ب12 في الجسم

الأربعاء 07/أغسطس/2024 - 09:05 ص
 فيتامين ب12
فيتامين ب12


هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها ضمن نظامك الغذائي اليومي لتعزيز فيتامين ب 12 في الجسم، فمن المعروف أن فيتامين ب 12 عنصر ضروري مهم لصحة الجسم والعمل على بناء خلايا الدم الحمراء، وصناعة الحمض النووي والحفاظ على وظيفة الأعصاب.

نصائح اتباعها في نظامك الغذائي لتعزيز فيتامين ب12 في الجسم

وفيتامين ب 12 يمكن الحصول عليه إما جرعات يحددها الطبيب المعالج أو الحصول عليه من خلال تناول طعام صحي متوازن، حسب ما أشار إليه موقع Times of India.

منتجات الألبان

ولا بد من الحرص على تناول منتجات الألبان والدواجن والأمساك والبيض وإدراجهم ضمن النظام الغذائي للحصول على فيتامين ب 12، حيث كشفت العديد من الدراسات التي تم نشرها في المجلة الامريكية للتغذية السريرية عن أنه يجب الحرص على تناول الاطعمة الحيوانية لتعزيز فيتامين ب 12 في الجسم.

تناول الأطعمة الدعمة

ويجب تناول الأطعمة المدعمة وهي تعتبر مصدرًا مهمًا لفيتامين ب 12، ومن بينها حبوب الإفطار والخميرة الغذائية والحليب النباتي، حيث أجريت دراسة من جانب المعاهد الوطنية للصحة تفيد بأنه للحصول على فيتامين ب12 يجب تناول الحبوب المدعمة.

الكبدة

ويجب الحرص على تناول الكبدة والكلى للحصول على فيتامين ب 12، كما أن كبدة الضأن توفر نحو 3000% من القيمة اليومية لكل وجبة، وفي حالة المعاناة من نقص فيتامين ب 12 في الجسم يمكن إدراج الكبدة ضمن النظام الغذائي.

الأطعمة المخمرة

ويجب تناول الأطعمة المخمرة منها الجبن الأبيض للحصول على فيتامين ب 12، إذ إن الأطعمة المخمرة توفر فيتامين ب 12، ويجب الالتزام بالكمية المطلوبة حسب رأي الطبيب وفقا لما كشفته دراسة نُشرت نتائجها في مجلة Nutrients.

المكملات الغذائي

ولا بد من الحصول على المكملات الغذائية المفيدة لتعزيز فيتامين ب 12 في الجسم خصوصا لكبار السن، كما يجب الالتزام بالمكملات التي يصفها الطبيب لمنع نقصه، حسب ما كشفته دراسة من المركز الطبي لجامعة ماريلاند.

 فيتامين ب12

فوائد فيتامين ب 12 للجسم 

  • تحسين إنتاج هلايا الدم الحمراء
  • العمل على تقوية الذاكرة
  • الحماية من العيوب الخلقية
  • تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام
  • الوقاية من أمراض العين
  • تعزيز صحة القلب
  • تقوية الجهاز المناعي
  • تقوية الاظافر