الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من أين يأتي فيروس الروتا؟.. أخصائي يجيب

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 03:00 ص
من أين يأتي فيروس
من أين يأتي فيروس الروتا؟


من أين يأتي فيروس الروتا؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأمهات، إذ إن فيروس الروتا يعد مرضا معديل وهو السبب الأول للإسهال عند الرضع والأطفال على مستوى العالم، وبخاصة أن فيروس الروتا سهل وسريع الانتشار للغاية خصوصا في فصل الشتاء والربيع، فهيا نتعرف فيما يلي على من أين يأتي فيروس الروتا؟.

من أين يأتي فيروس الروتا؟

ولمن يرغب قي معرفة إجابة سؤال من أين يأتي فيروس الروتا؟، يوضح الدكتور أحمد العجمي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن عدوى فيروس الروتا عادة ما تتنقل عن طريق ما يلي: 

  • تناول الطعام والشرب بالأيدى الملوثة.
  • أو أيضًا نتيجة استخدام أدوات غير النظيفة مثل الكوبايات أو الملاعق.
  • أو كذلك بسبب تناول أطعمة ومشروبات ملوثة.

وينوه أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن فيروس الروتا يوجد في البراز قبل ظهور الأعراض بعدة أيام وبعد اختفاء الأعراض لمدة 10 أيام.

طفل مصاب من بفيروس الروتا

فيروس الروتا هل هو معدى؟

وبخصوص إجابة سؤال فيروس الروتا هل هو معدى؟، ينبه الدكتور أحمد العجمي، إلى أن فيروس الروتا أو ما يعرف أيضًا بالفيروسة العجلية هو أحد أنواع الفيروسات المُعدية جدًا والُمسببة للإسهال، لافتًا إلى أن هذا الفيروس ينتقل من شخصٍ مصاب لشخص آخر سليم، وبخاصة في حال عدم غسل الأشخاص المُصابين بالإسهال أيديهم جيِّدًا بعد التَّبرُّز، فضلا عن إمكانية حدوث العدوى في حال لمس الأشخاص فمهم عقب لمس أحد الأشياء الملوثة بالفيروي كالحفَّاضات أو لعب الأطفال المُلوَّثة ببرازٍ شخص مصابٍ بالعدوى.

جدير بالذكر أن عدوى فيروس الروتا تصيب الأطفال والكبار، ولكنها عادة ما تكون أكتر شيوعًا لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 شهور إلى 3 سنوات، وخاصة الذين يذهبون لدور الحضانة أو الذين يختلطون بأطفال أكبر عمرًا.