الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم.. اعرف الأضرار

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 06:00 ص
عدم الحصول على قسط
عدم الحصول على قسط كاف من النوم.. أرشيفية


النوم ليس مجرد وقت للراحة؛ فهو جزء أساسي من الحفاظ على الصحة العامة والرفاهية، ومع ذلك في عالم اليوم سريع الخطى، يبخل العديد من الأشخاص في النوم، دون إدراك للعواقب المحتملة، ولذلك في السطور التالية نتعرف على أضرار عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم.

أضرار عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم

فيما يلي خمسة أسباب تجعل عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم كارثيًا على صحتك:

  • ضعف الوظيفة الإدراكية

يمكن أن يؤثر قلة النوم بشدة على قدرة دماغك على العمل بشكل صحيح، عندما تكون محرومًا من النوم، فإن انتباهك وتركيزك ومهارات اتخاذ القرار تعاني. 

يمكن أن يؤدي هذا إلى أخطاء في العمل أو في الحياة اليومية، ويزيد من خطر وقوع الحوادث، ويقلل من قدرتك على التفكير بوضوح وحل المشكلات بشكل فعال.

  • ضعف الجهاز المناعي

النوم ضروري لجهاز مناعي صحي. أثناء النوم، ينتج جسمك السيتوكينات، وهي بروتينات تساعد في مكافحة العدوى والالتهابات. 

عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، تضعف قدرة جسمك على محاربة الأمراض الشائعة مثل نزلات البرد والإنفلونزا، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

  • زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

يرتبط الحرمان المزمن من النوم بارتفاع خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وارتفاع ضغط الدم. 

يساعد النوم في تنظيم ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، وعندما لا تحصل على قسط كافٍ، يمكن أن تتعطل هذه العمليات، مما يؤدي إلى مشاكل صحية طويلة الأمد.

  • زيادة الوزن والسمنة

يرتبط قلة النوم بزيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالسمنة، يؤثر النوم على الهرمونات التي تتحكم في الجوع والشهية. 

عندما تكون محرومًا من النوم، ينتج جسمك المزيد من هرمون الغريلين (هرمون الجوع) وأقل من هرمون اللبتين (الهرمون الذي يشير إلى الشبع)، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن.

  • مشاكل الصحة العقلية

يرتبط النوم والصحة العقلية ارتباطًا وثيقًا. إن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم قد يؤدي إلى تفاقم مشاكل الصحة العقلية الموجودة، مثل القلق والاكتئاب، بل ويساهم في ظهور مشاكل جديدة، كما يمكن أن يؤثر قلة النوم على مزاجك، مما يؤدي إلى الانفعال والتوتر وعدم الاستقرار العاطفي.

النوم ضروري للحفاظ على الصحة البدنية والعقلية، إذا كنت لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، فمن المهم اتخاذ خطوات لتحسين عادات نومك. 

إن إعطاء الأولوية لنظافة النوم الجيدة، مثل الالتزام بجدول نوم منتظم، وخلق بيئة نوم مريحة، وتجنب الكافيين قبل النوم، يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في صحتك العامة.