الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج العشى الليلي.. فتش عن سبب الإصابة

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 11:30 ص
علاج العشى الليلي
علاج العشى الليلي


يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بالعشي الليلي وهو عبارة عن حالة مرضية تصيب شبكية العين وتتسبب في ضعف الرؤية أثناء الليل، وفي حال عدم علاجها قد تؤثر أيضا على الرؤية أثناء النهار، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة علاج العشى الليلي.

علاج العشى الليلي

وعن علاج العشى الليلي، توضح الدكتورة ريهام مصطفي، أخصائي طب وجراحة العيون، أن مشكلة العشى الليلي تتمثل في صعوبة الرؤية في الظلام أو في حال الانتقال من مكان مشرق بأشعة الشمس لمنطقة ظالمة، وهو ما يعد من الأمور التي تستوجب العلاج العاجل، منوهة بأن بعض الأشخاص المصابين بالعمى الليلي قد يعانون من ضعف الرؤية أثناء القيادة؛ نتيجة السطوع المتقطع للمصابيح الأمامية ولأضواء الشوارع على الطريق.

وتذكر أخصائي طب وجراحة العيون، أن علاج العشى الليلي عادة مكا يعتمد على الحالة المسببة للإصابة به والتي عادة ما تتضمن ما يلي:

علاج التهاب الشبكية الصباغي

قد يحتاج الأشخاص المصابون بالتهاب الشبكية الصباغي لإعادة تأهيل الرؤية وإجراء الاختبارات الجينية؛ من أجل معرفة ما إذا كان هناك أي علاجات مستقبلية أو حالية ممكنة لهم.

وفي أغلب الحالات يصعب علاج الحالات الجينية التي تسبب العمى الليلي؛ نتيجة عدم استجابة الجين المسؤول عن تراكم الصباغ بالشبكية للعدسات التصحيحية أو الجراحة.

علاج الجلوكوما

ولعلاج الجلوكوما يمكن استعمال قطرات العين التي تقلل من كمية السوائل التي تفرزها العين، ما يقلل من ضغط العين، وأحيانًا تفيد الجراحة بالليزر في إزالة السوائل من العين المصابة.

شخص يعاني من العشى الليلي

علاج قصر النظر

يجب أن يرتدي الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر النظارات أو العدسات اللاصقة أو أيضًا إجراء جراحة الليزك أو كذلك ينصح بتناول جرعة منخفضة من الأتروبين نحو 0.01٪ ؛ من أجل إبطاء تطور قصر النظر، لا سيما عند الأطفال والمراهقين.

علاج داء السكري

بينما يحتاج علاج العشى الليلي لدى الأشخاص المصابين بداء السكري لضبط مستويات السكر، ويتم ذلك تبعًا لنوع مرض السكري الذي يعاني منه المصاب بالعشى الليلي؛ لذا يلجأ المصابون بداء السكري لتغيير نمط حياتهم ومراقبة السكر بالدم والأنسولين مع تناول الأدوية بشكل منتظم.

علاج القرنية المخروطية

كما يسيطر المصابين بالقرنية المخروطية على أعراض العشى الليلي الخفيفة من خلال استخدام النظارات والعدسات اللاصقة.

قد تتضمن خيارات العلاج الأخرى زراعة حلقة داخل القرنية، وهي عبارة عن أجهزة صغيرة تسطح انحناء القرنية والربط المتقاطع مع الكولاجين، من خلال استخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية وقطرات العين لتقوية القرنية، وفي الحالات الشديدة قد يلجأ الأشخاص لزرع القرنية.

علاج إعتام عدسة العين

ويحتاج الأشخاص المصابون بإعتام عدسة العين، لإزالة هذا الإعتام من خلال الجراحة، فيتم استبدال الطبيب للعدسة المعتمة بعدسة اصطناعية شفافة، ما يعمل على تحسين أعراض العشى الليلي بشكل ملحوظ عقب الجراحة.

علاج نقص فيتامين أ

ويتناول الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين أ مكملات غذائية تلعا لتوجيهات الطبيب المختص.

يشار إلى أن جراحة العيون قد تكون ضرورية في الحالات الخطيرة، وتعد جراحة الليزك إحدى أنواع الجراحة التي تساعد في تغير شكل القرنية لتحسين الرؤية، بينما تستهدف جراحات العين الأخرى لإزالة إعتام عدسة العين من العين أو تقليل ضغط العين لعلاج الجلوكوما.