السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للتعامل مع التعب الناجم عن الإصابة بالسرطان.. اعرفها

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 12:30 م
السرطان.. أرشيفية
السرطان.. أرشيفية


السرطان مرض مميت ويضعف أجسامنا تلقائيًا، يؤثر التعب المرتبط بالسرطان على الجسم والعقل والعواطف. 

جسديًا، يجعل الناس يشعرون بالتعب الشديد ويحتاجون إلى المزيد من النوم. عقليًا، يجعل من الصعب التركيز، عاطفيًا يقلل من الدافع. 

هذا النوع من التعب يقلل من جودة الحياة لمرضى السرطان ويجعل من الصعب عليهم العودة إلى روتينهم الطبيعي، بما في ذلك العودة إلى العمل.

ما هو التعب الناجم عن السرطان؟

يعتبر التعب الناجم عن السرطان أحد الآثار الجانبية الشائعة والصعبة للسرطان وعلاجاته، هذا النوع من التعب لا يتعلق فقط بالشعور بالنعاس؛ إنه إرهاق عميق يمكن أن يجعل الأنشطة اليومية تبدو وكأنها ماراثون. 

وتحدثت الدكتورة كاريشما كيرتي، استشارية الثدي وجراحة الأورام التجميلية، عن الأسباب، موضحة أنه في السرطان، يمكن أن يكون التعب ناتجًا عن علاجات مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي، وأعراض المرض نفسه، والضغط العاطفي الناتج عن التعامل مع السرطان.

نصائح للتعامل مع التعب المرتبط بالسرطان

على الرغم من عدم وجود طريقة أكيدة للتخلص منه، إليك بعض النصائح للتعامل مع التعب المرتبط بالسرطان:

خلق بيئة مريحة: تأكد من أن مساحة معيشتك هادئة ومريحة، استخدم أغطية سرير ناعمة ومضادة للحساسية مثل الكتان أو الخيزران لتحسين جودة النوم.

فترات راحة قصيرة ومجدولة: خذ فترات راحة قصيرة لمدة 30 دقيقة تقريبًا أثناء النهار لمنع التعب المفرط دون تعطيل النوم ليلًا.

البقاء نشطًا: يمكن أن تعزز التمارين الخفيفة، مثل المشي، مستويات الطاقة، استشر طبيبك دائمًا قبل بدء روتين تمرين جديد.

ممارسة اليقظة: مارس تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو اليوجا لتقليل التوتر وتحسين النوم، تجنب الشاشات قبل النوم لأن الضوء الأزرق يمكن أن يتداخل مع أنماط النوم.

الحفاظ على رطوبة الجسم وتناول الطعام الجيد: التغذية السليمة والترطيب أمران بالغان. يمكن أن يؤدي الجفاف إلى تفاقم التعب، لذا اشرب الكثير من السوائل طوال اليوم.

اطلب المساعدة: اقبل المساعدة التي يقدمها أفراد الأسرة والأصدقاء لك في إدارة المهام اليومية مثل إعداد الوجبات أو غسل الملابس أو المساعدة في رعاية الأطفال.

قلل من تناول الكافيين: يوفر لك القهوة منشطًا قصير المدى، ولكنه قد يبقيك مستيقظًا طوال الليل ويزيد من الشعور بالتعب في الصباح التالي، تجنب تناولها في النصف الثاني من اليوم إذا لم يكن من الممكن الاستغناء عنها تمامًا.