الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

النظام الغذائي الكيتوني قد يعزز نتائج العلاج لمرضى سرطان البنكرياس| دراسة

السبت 17/أغسطس/2024 - 02:38 م
سرطان البنكرياس..
سرطان البنكرياس.. أرشيفية


وجدت دراسة أجريت على الفئران أن اتباع نظام غذائي كيتوني غني بالدهون ومنخفض الكربوهيدرات قد يحسن استجابة مرضى سرطان البنكرياس للعلاج. 

وجد باحثون في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن علاج الفئران بأدوية السرطان بالإضافة إلى نظام غذائي عالي الدهون سيقضي بشكل فعال على سرطان البنكرياس لدى الفئران.

ما هو النظام الغذائي الكيتوني؟

النظام الغذائي الكيتوني هو نظام غذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات يركز على استهلاك الدهون الصحية والحد من تناول الكربوهيدرات. 

ويعمل هذا النظام الغذائي عن طريق إجبار الجسم على الدخول في حالة أيضية تسمى الكيتوزية، حيث يحرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة بدلًا من الجلوكوز من الكربوهيدرات، ويؤدي هذا إلى إنتاج الكيتونات، والتي تستخدم كمصدر بديل للوقود للجسم والدماغ.

الهدف الرئيسي للنظام الغذائي الكيتوني هو تقليل تناول الكربوهيدرات بشكل كبير وزيادة تناول الدهون، مع الحفاظ أيضًا على تناول معتدل للبروتين.

كيف يمكن أن يكون النظام الغذائي الكيتوني مفيدًا لنتائج علاج مرضى سرطان البنكرياس؟

وفي الدراسة التي نشرت في مجلة نيتشر، قال الباحثون إن علاج السرطان يمنع عملية التمثيل الغذائي للدهون، وهو المصدر الوحيد للوقود للسرطان طالما بقيت الفئران على النظام الغذائي الكيتوني، وتوقفت الأورام عن النمو.

اكتشف الفريق أولًا كيف يغير بروتين يُعرف باسم عامل بدء الترجمة حقيقية النواة (eIF4E) عملية التمثيل الغذائي للجسم للتبديل إلى استهلاك الدهون أثناء الصيام، يحدث نفس التبديل أيضًا، بفضل eIF4E، عندما يكون الحيوان على نظام غذائي كيتوني.

وجدوا أن عقارًا جديدًا للسرطان يسمى eFT508، وهو حاليًا في التجارب السريرية، يمنع eIF4E والمسار الكيتوني، مما يمنع الجسم من استقلاب الدهون. 

عندما جمع العلماء العقار مع نظام غذائي كيتوني في نموذج حيواني لسرطان البنكرياس، تضورت الخلايا السرطانية جوعًا.

وقال ديفيد روجيرو، أستاذ في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، إن النتائج تفتح نقطة ضعف يمكنهم علاجه بمثبط سريري يعلمون بالفعل أنه آمن للبشر

في الدراسة، عالج العلماء أولًا سرطان البنكرياس بدواء للسرطان يسمى eFT508 يعطل eIF4E، بهدف منع نمو الورم. 

ومع ذلك، استمرت أورام البنكرياس في النمو، بدعم من مصادر أخرى للوقود مثل الجلوكوز والكربوهيدرات.

ولكن عند وضعها على نظام غذائي كيتوني، أجبرت الأورام على استهلاك الدهون وحدها، وإضافة الأدوية قطعت الغذاء الوحيد للخلايا السرطانية - وتقلصت الأورام.

وذكر روجيرو، أن هناك "دليلًا قاطعًا" على أن النظام الغذائي جنبًا إلى جنب مع علاجات السرطان يمكن أن يساعد "في القضاء على السرطان بدقة" وقد يمهد الطريق لعلاج شخصي.