الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض سرطان الغدد الليمفاوية عند الأطفال.. انتفاخ البطن أبرزها

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 02:00 ص
أعراض سرطان الغدد
أعراض سرطان الغدد الليمفاوية عند الأطفال


أعراض سرطان الغدد الليمفاوية عند الأطفال.. يُعاني بعض الأطفال من الإصابة بسرطان الغدد ّالليمفاوية والذي قد يبدأ بتضخم الغدد الليمفاوية بمختلف أجزاء الجسم، مع العلم بأن الغدد قد تتضخم أيضًا في حالة الإصابة بالعدوى، وهي من الحالات الشائعة لدى الأطفال؛ لذا سنتعرف خلال  السطور القادمة على أعراض سرطان الغدد الليمفاوية عند الأطفال.

أعراض سرطان الغدد الليمفاوية عند الأطفال

يشير الدكتور أحمد مصطفى عبد السلام، استشاري أورام الأطفال وأمراض الدم السرطانية، إلى أن أعراض سرطان الغدد الليمفاوية عند الأطفال متعددة وعادة ما تشتمل على ما يلي: 

تضخُّم الغدد الليمفاوية

يُعّتبر تضخم الغدد الليمفاوية أحد أبرز أعراض سرطان الغدد الليمفاوية لدى الأطفال، فتنمو الخلايا السرطانية داخل الغدد الليمفاوية أسفل الجلد، ومِنْ ثَمَّ تظهر الغدد الليمفاوية متضخمة بالأماكن التالية:

  • على جانبي الرقبة.
  • أو أيضًا تحت الإبط.
  • أو كذلك أعلى الترقوة.
  • فضلًا عن المنطقة الأربية.

جدير بالذكر أنه يمكِن مشاهدة الكتل المتضخمة من الغدد الليمفاوية، أو لمسها، وهي غير  مؤلمة في أغلب الحالات، ويشيع تضخم الغدد الليمفاوية لدى الأطفال نتيجة العدوى، وليس بسبب سرطان الغدد الليمفاوية.

كما أن الغدد الليمفاوية المتضخمة الناتجة عن العدوى تتسم بالألم  في حال لمسها، ولكن لا  تكون مؤلمة في حال سرطان الغدد الليمفاوية ولكن هذا ليس دائمًا.

انتفاخ البطن

أحيانًا ينمو سرطان الغدد الليمفاوية داخل البطن، وربما تتراكم السوائل، مِا يُتسبب في المزيد من انتفاخ البطن.

أو قد يُسبِّب سرطان الغدد الليمفاوية كذلك تضخُّم الطحال، الذي يضغط بدوره على المعدة المُجاوِرة، وبالتالي يفقد الطفل شهيته، ويشعر بالشبع السريع، عقب تناول كمية صغيرة من الطعام.

ويشار إلى أنه في حال انتفاخ البطن بسبب سرطان الغدد الليمفاوية، تصعب حركة الأمعاء، مِا يُسفر عن الشعور بألم البطن، وأيضًا الغثيان، وكذلك التقيء.

طبيبة تفحص حالة طفل يعاني من  سرطان الغدد الليمفاوية

أعراض تنفُّسية

وفي بعض الأحيان يبدأ سرطان الغدد الليمفاوية في الغدة التيموسية بالصدر، أو بالغدد الليمفاوية الصدرية، وبالتالي يزداد حجمها، فتضغط على القصبة الهوائية، ما يتسبب في ضيق بالتنفُّس، وأزيز الصدر، وكذلك السعال.

كما أن الوريد الأجوف العلوي يمر من خلال الصدر، حاملًا الدم من الرأس، والذراعين إلى القلب، ويمر بجوار الغدة التيموسية، والغدد الليمفاوية، ومِنْ ثَمَّ يُسبِّب سرطان الغدد الليمفاوية بهذه المنطقة ضغطًا على هذا الوريد الكبير.

فيتسب ذلك الضغط في رجوع الدم في الأوردة بدلًا من أن يصل إلى القلب بالشكلٍ الصحيحٍ، ّوبالتالي يعانِي الطفل من انتفاخ الوجه، أو أيضًا الذراعين، وكذلك صعوبة التنفُّس، فضلا عن احتمالية اضطراب الوعي.

أعراض أخرى

  • خسارة الوزن.
  • وأيضًا التعرُّق الليلي.
  • وكذلك ارتفاع درجة الحرارة.

وينبه استشاري أورام الأطفال وامراض الدم السرطانية، إلى انه من المحتمل ظهور بعض الأعراض الشديدة في حال الإصابة سرطان الغدد الليمفاوية سريع النمو، وهي أعراضٌ تنجم عن نقص عدد خلايا الدم، مِا يُسبِّب النزيف، وتكرار الإصابة بالعدوى، فضلا عن الإصابة بفقر الدم" الأنيميا".