الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب عمل منظار المعدة.. أخصائي غدد ومناظير يكشفها بالتفصيل

الثلاثاء 20/أغسطس/2024 - 09:30 م
 اسباب تؤدي لعمل
اسباب تؤدي لعمل منظار المعدة


منظار المعدة هو عبارة عن إجراء يتم استخدامه لفحص ما بداخل الجهاز الهضمي العلوي، عن طريق كاميرا صغيرة توجد في نهاية أنبوب طويل يدخل عن طريق الفم والبلعوم، كما يتم استخدام المنظار لتشخيص الأمراض التي تسبب مشاكل في المريء والمعدة.

أسباب عمل منظار المعدة

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الأسباب التي تجعل الطبيب يقوم بعمل المنظام في المعدة، وفقا لما كشفه الدكتور محمد سعيد، أخصائي الجهاز الهضمي والكبد والمناظير. 

وقال طبيب الجهاز الهضمي، إنه يتم تحديد منظار المعدة بعد إجراء الفحص، حيث يرجع السبب في استخدامه إلى التعرض للغثيان والقيء المستمر وألم في البطن غير مفسر وألم عند تناول الطعام.

ومن الأسباب التي  تجعل الطبيب يستخدم منظار المعدة، يشير أخصائي الجهاز الهضمي إلى وجود قيء مصحوب بدم وأورام المعدة ودوالي المعدة والمريء، بجانب فقر الدم أي الأنيميا بدون سبب تشخيصي واضح. 

ويستخدم منظار المعدة في حالة التعرض لأمراض الإضطرابات الهضمية، وفقدان الوزن بدون سبب، بالإضافة إلى الحموضة والحرقان المستمر، بالرغم من الاستمرار على أدوية مضادات الحموضة والالتهاب.

 أسباب تؤدي لعمل منظار المعدة 

كيفية التحضير لعمل منظار المعدة

وعن التحضير لعمل منظار المعدة، يكشف خبراء الصحة عن ضرورة الصيام قبل التنظير من 6 لـ 8 ساعات، وهذا لكي تكون المعدة فارغة تماما ويتم عمل منظار المعدة بأمان.

وعند تناول أدوية معينة، يجب التوقف عن تناولها وخاصة أدوية منع تجلط الدم؛ وهذا لأن هذه الأدوية تسبب نزيف في حالة تنفيذ المنظار للمعدة.

ومعظم المرضى يتم تقديم لهم المسكنات وخاصة الذين يخضعون للتنظير وهذا لكي يكونوا أكثر راحة فترة العملية. 

هل منظار المعدة له مضاعفات؟

وعن مضاعفات منظار المعدة، فمن المحتمل بعد إجراء المنظار يحدث للشخص تقيؤ دم، مع ارتفاع درجة الحرارة في الجسم والم شديد في البطن وقيء بكميات كبيرة مع صعوبة في التنفس والبلع ولابد من مراجعة الطبيب المعالج.

علامات تظهر عليك بعد إجراء منظار المعدة وتستدعي الفحص الطبي

التعرض للانتفاخات والغازات

الإصابة بالتشنجات

الشعور باحتقان في الحلق