الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض جدري القرود عند الأطفال.. الطفح الجلدي أبرزها

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 06:37 ص
أعراض جدري القرود
أعراض جدري القرود عند الاطفال


جدري القرود هو مرض تنتج الإصابة به عن فيروس حيواني، ويوجد عادة في مناطق وسط وغرب إفريقيا، وحاليا انتقل خارج هذه المنطقة، وينتشر جدري القرود نتيجة الاتصال الوثيق مع سوائل الجسم المصاب، مثل لعاب السعال، ويتسبب في تضخم العقد الليمفاوية، وفي النهاية، ظهور آفات ممتلئة بالسوائل على الوجه واليدين والقدمين، وغالبا يتعافى معظم الأشخاص من جدري القرود في غضون أسابيع قليلة دون علاج.

أعراض جدري القرود عند الأطفال

وحسب موقع "منظمة الصحة العالمية" فعدوى جدري القرود تزول من تلقاء نفسها بعد فترة حضانة تتراوح بين 14 و21 يومًا، إلا أنه يمكن أن ينتشر مرض جدري القرود عندما يكون الطفل على اتصال وثيق بشخص مصاب، وقد تظهر تلك الأعراض على الطفل المصاب بجدري القرود والتي منها:

  • الحمى والصداع الشديدان
  • تضخم الغدد الليمفاوية
  • الطفح الجلدي
  • آلام العضلات
  • آلام الظهر
يمكن أن ينتشر مرض جدري القرود عندما يكون الطفل على اتصال وثيق بشخص مصاب

كيفية انتشار عدوى جدري القرود

وتنتشر عدوى جدري القرود، نتيجة الاتصال الوثيق مع سوائل الجسم المصاب.

أنواع مرض جدري القرود

وتكون الإصابة بجدري القرود على شكل بثور دائرية مرتفعة، مليئة بسائل أصفر تختفي في غضون أسابيع بدون علاج.

مضاعفات مرض جدري القرود

وعن مضاعفات مرض جدري القرود فعادة تختفي الأعراض في غضون شهر، ولكن من الممكن أن تحدث مضاعفات تؤدي للوفاة لأصحاب الأمراض المزمنة ونقص المناعة والأطفال حديثي الولادة والمرضعات والحوامل.

كيف ينتقل جدري القرود للبشر؟

وينتقل جدري القرود من الحيوانات للبشر، عن طريق التلامس مع الحيوان المصاب، مثل القوارض والقرود، ولذلك يجب تجنب ذلك بمراعاة طهو اللحم جيدا حين يتم تناوله.

كيف ينتقل جدري القرود من شخص لآخر؟

وينتقل جدري القرود من شخص لآخر عن طريق التلامس مع شخص مصاب، أو التلامس لغرض من أغراضه الشخصية مثل المناشف أو ملامسة جروح أو دم أو لعاب لشخص مصاب لأنه عادة ما توجد قروح داخل الفم.

كيفية الوقاية من جدري القرود

وعن كيفية الوقاية من جدري القرود، فتتم الوقاية بالابتعاد قدر الإمكان عن المصاب وأغراضه الشخصية، إلا إذا كان هناك اضطرار للتعامل فيجب لبس القفازات والكمامات وعدم ملامسة جروحه بشكل مباشر، وتغطية وغسل اليدين جيدا بعد التعامل مع الشخص والتعقيم المستمر بالكحول والمنظفات.