الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن تناول البروبيوتيك مع المضادات الحيوية؟

الخميس 22/أغسطس/2024 - 07:00 م
هل يمكن تناول البروبيوتيك
هل يمكن تناول البروبيوتيك مع المضادات الحيوية؟


هل يمكن تناول البروبيوتيك مع المضادات الحيوية؟.. يمكن تناول مكملات البروبيوتيك في أشكال مختلفة مثل الأطعمة والمساحيق والمشروبات والكبسولات، وغالبًا يتناول الكثيرين مكملات البروبيوتيك يوميًا لتحسين الهضم والمناعة والصحة العامة، ولكن في بعض الأحيان، لمكافحة العدوى، قد يصف الطبيب المضادات الحيوية، وهنا ياتى السؤال "هل يمكن تناول مكملات البروبيوتيك مع المضادات الحيوية؟.

هل يمكن تناول البروبيوتيك مع المضادات الحيوية؟

وحسب موقع "هيلث نيوز" فإن البروبيوتيك هى ميكروبات حية، مثل البكتيريا أو الخميرة، يمكن أن تكون مفيدة لعمليات فسيولوجية مختلفة، فبعض الأطعمة مثل الزبادي أو الأطعمة المخمرة هي مصادر جيدة للبروبيوتيك ومع ذلك، قد لا يكون من الملائم تناول هذه الأطعمة كل يوم، لذلك يتناول العديد من الأشخاص البروبيوتيك في شكل مسحوق أو كبسولات أو مشروبات متوفرة بدون وصفة طبية في الصيدليات المختلفة،  وفي حالات معينة، قد يصف الأطباء العلاج بالبروبيوتيك.

المضادات الحيوية وآثارها الجانبية

وتعد المضادات الحيوية من أكثر الأدوية التي يصفها الأطباء لمحاربة الالتهابات البكتيرية مثل التهابات الأذن أو الحلق، وبعض المضادات الحيوية تقتل البكتيريا بينما تحد المضادات الحيوية الأخرى من نمو البكتيريا وتسمح للجسم بمحاربة الالتهابات.

البروبيوتيك يمكن أن تكون مفيدة لعمليات فسيولوجية مختلفة

وغالبًا تكون المضادات الحيوية مفيدة في مكافحة العدوى، ولكن قد يعاني الأشخاص آثارا جانبية معينة، إلى جانب البكتيريا المسببة للأمراض، ويمكن للمضادات الحيوية أن تقتل البكتيريا الصحية في الأمعاء ونتيجة لذلك، يعاني الأشخاص من أعراض مثل الإسهال، ويبلغ حوالي 35٪ من الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية عن الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية، ويمكن أن يؤدي هذا الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية إلى مرض طويل الأمد والاستشفاء والوفاة إذا تُرك دون علاج، كما يمكن أن تؤدي عدوى المطثية العسيرة إلى التهاب الأمعاء.

البروبيوتيك لتقليل الآثار الجانبية للمضادات الحيوية

ووصف البروبيوتيك مع المضادات الحيوية يمنع الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية، حيث تعمل البروبيوتيك على إيجاد توازن بين البكتيريا الصحية في الأمعاء وتقليل البكتيريا المسببة للأمراض، وعادة يكون العلاج بالبروبيوتيك سهلًا على هيئة كبسولات أو مشروبات وغير مكلف مقارنة بتكاليف الاستشفاء لعلاج الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية.

البروبيوتيك والقولون العصبي 

وأثبتت مكملات البروبيوتيك أنها مفيدة في أمراض مثل متلازمة القولون العصبي، ففي متلازمة القولون العصبي، يعد النمو المفرط للبكتيريا في الأمعاء الدقيقة أحد العوامل المرضية، وإذا تُرك هذا النمو المفرط دون علاج، فقد يؤثر على هضم الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن الأخرى، ويؤدي إلى أعراض مثل فقدان الوزن والالتهاب، ويصف الأطباء عادةً المضادات الحيوية للحد من هذا النمو المفرط للبكتيريا.

هل البروبيوتيك مفيد لعلاج الاسهال؟

ويمكن أن يكون الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية من الآثار الجانبية عند مكافحة العدوى، ولذا تقدم مكملات البروبيوتيك علاجًا لهذه الحالة، إذا وصف لك الطبيب مؤخرًا مضادات حيوية، فتأكد من التحدث إلى طبيبك حول إمكانية البدء في تناول البروبيوتيك.