الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الجيوب الأنفية.. متى يجب الذهاب للطبيب؟

الخميس 22/أغسطس/2024 - 10:30 م
الجيوب الانفية
الجيوب الانفية


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز أعراض الإصابة بـ الجيوب الأنفية والتي تستدعي الفحص لمعرفة سبب المشكلة وعلاجها، وفقا لما كشفه الدكتور أسامة عبد اللطيف أستاذ الحساسية والمناعة.

الجيوب الأنفية

وقال طبيب الحساسية والمناعة، إن الجيوب الأنفية هي فراغات في تكوين عظام الجمجمة موجودة حول الأنف، وتحدث التهوية الخاصة بها من الأنف نفسه.

وأضاف: عن تركيبة الجيوب الأنفية فالأولى توجد يمين ويسار الأنف، والثانية في الجبهة والثالثة بين العينين والرابعة هي الجيوب الوتدية في الجمجمة من الخلف، وتوجد القناة الدمعية من العين للأنف؛ فالشخص عند البكاء توجد مياه تنزل من الأنف، وهذه القناة تصبح مسدودة في بعض الحالات بسبب حساسية الأنف.

الجيوب الانفية 

أعراض الإصابة بالجيوب الأنفية

ومن ضمن الأعراض التي تظهر على المصاب بالجيوب الأنفية وتستدعي الفحص، لفت طبيب المناعة إلى أنه يحدث احمرار في العين وحكة ودموع وانسداد في الأنف مع إفرازات على البلعوم، وتسبب آلاما في الحلق وكحة أيضا.

وتابع: الأعراض المهمة للجيوب الأنفية منها الشعور بالصداع في منطقة الجبهة، وتحت العين وحول العين مع التهاب الجيوب الأنفية ووجود ألم شديد.

وأشار إلى أن الصداع يكون إما في جانب واحد أو أحد الجانبين، والصداع ليس في الجيوب الأنفية فقط ولكن من المحتمل أن يكون سببه مشكلة أخرى، حيث يجب الفحص لتلقي العلاج المناسب.

التهاب الجيوب الأنفية

ووفقا لمايو كلينيك فعند التهاب الجيوب الأنفية، يحدث خروج للمخاط السميك ولونه يكون متغيرا من الأنف، ويُطلق عليه سيلان الأنف، مع نزول المخاط في الجزء الخلفي من الحلق، وانسداد في الأنف والتعرض للاحتقان.

ووفقا للموقع؛ فمن الصعب التنفس بسهولة، والشعور بألم شديد وتورم في العين والجبهة والأنف وضعف حاستي التذوق والشم.

عوامل خطر الإصابة بالتهاب الجيوب الانفية

ومن عوامل خطر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية تتمثل في الشعور بمشكلة في الأسنان أو الإصابة بعدوى فطرية أو التعرض للتدخين السلبي، أو تدخين السجائر بكميات كبيرة أو التعرض للملوثات، ولابد من مراجعة الطبيب للفحص الطبي وتلقي العلاج المناسب.