الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاح ارتشاح العين.. طرق متعددة تعرف عليها

السبت 24/أغسطس/2024 - 01:00 ص
علاح ارتشاح العين
علاح ارتشاح العين


علاح ارتشاح العين.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة علاح ارتشاح العين والذي يعرف أيضًا بالوذمة البقعية السكرية أو ارتشاح الشبكية السكري، وخاصة الذين يعانون من الإصابة به أو ذويهم؛ تخوفا من حدوث أى مضاعفات غير مرغوبة في الرؤية؛ لذا سنتعرف فيما يلي على علاح ارتشاح العين.

 

علاح ارتشاح العين

وعن علاح ارتشاح العين، يؤكد الدكتور محمد أبوالعيش، استشاري جراحة العيون والشبكية، أن  التشخيص المبكر والعلاج المناسب يسهم في حماية العين من التلفق وفقدان البصر على المدى الطويل، منوهًا إلى أنه من أبرز الطرق التي تتبع لعلاج ارتشاح العين ما يلي:

العلاج بالليزر

يستهدف العلاج بالليزر المناطق المتضررة بشبكية العين، فيمنع تسرب السوائل من الأوعية الدموية التالفة كما يمنع أيضًا النمو غير الطبيعي للأوعية الدموية؛ لذل يسهم  في المحافاظة على مستوى الرؤية ويقي من فقدان المزيد منها. 

الأدوية القابلة للحقن

هناك نوعان من الأدوية القابلة للحقن وهما: 

  • مضادات عامل النمو البطاني للأوعية الدموية.
  • وأيضًا الستيرويدات ويحدد الطبيب الدواء المناسب بناءً على حالة المريض.

وعادة ما يتم حقن الدواء من خلال إبرة رفيعة بالعين تمنع النمو غير الطبيعي للأوعية الدموية، وتحسن الرؤية، كما تقلل كمية السوائل التي تتسرب إلى الشبكية. 

حقن عامل النمو البطاني للأوعية الدموية 

تسهم الأدوية المضادة لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية في الوقاية من تكوين الأوعية وتمنع التسرب من الشبكية، وعادة ما يتم هذا الإجراء عن طريق إعطاء الحقن داخل الجل الزجاجي، ومن الأدوية التي تستخدم للحقن:  عقار رانيبيزوماب، وأيضًا دواء بيفاسيزوماب.

الستيرويدات

وفي بعض الأحيان يصف الطبيب المعالج قطرات العين التي تتضمن الكورتيكوستيرويد أو الحبوب لمعالجة ارتشاح العين، ومن الستيرويدات القشرية التي تستخدم في هذه الحالة: عقار ديكساميثازون وكذلك فلوسينولون أسيتونيد.

 استئصال الزجاجية

وفي بعض الخالات يضطرجراح العيون لاستئصال الزجاجية وذلك في حال فشل حميع العلاجات السابق ذكرها؛ إذ  يتم إزالة الجل الزجاجي واليت تكون عبارة عن تشبه الهلام بالعين؛ من أجل تخفيف شد البقعة، فضلًا عن أن استئصال الزجاجية يفيد في تصحيح الرؤية وإزالة الدم الذي يتجمع داخل الجسم الزجاجي.

طبيبة تفحص حالة مسن يعاني من ارتشاح العين

طرق الوقاية من ارتشاح العين
 

وبشأن طرق الوقاية من ارتشاح العين، ينوه استشاري جراحة العيون والشبكية، إلى أن هناك عدة إجراءات وقائية تسهم في حماية العينين من التعرض للإصابة بارتشاح العين، والتي تتضمن ما يلي:

  • مراجعة طبيب العيون المختص لإجراء فحوصات دورية بشكل سنوي، والتأكد من صحة العين.
  • مع استشارة الطبيب فور ملاحظة حدوث أي تغيرات في الرؤية.
  • فضلًا عن  التحكم الجيد بمستويات السكر في الدم،
  • وكذلك المحافظة على مستوى ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.