الثلاثاء 29 أكتوبر 2024 الموافق 26 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض جرثومة المعدة على الجلد.. أبرزها الصدفية والأرتيكاريا

الجمعة 23/أغسطس/2024 - 11:00 ص
 جرثومة المعدة
جرثومة المعدة


أعراض جرثومة المعدة على الجلد، لا تؤثر الجرثومة على صحة الجهاز الهضمي فحسب بل تصيب البشرة أيضا وتحدث أعراض جلدية نتيجة البكتيريا الحلزونية.

أعراض جرثومة المعدة

ومن أعراض جرثومة المعدة على الجلد، نكشفها لكم وفقا لما ذكره موقع DermNet، حيث يُصاب الشخص بالشرى المزمن واحمرار الجلد والصدفية ومتلازمة شوجرن.

 جرثومة المعدة

الصدفية

وعند معاناة الشخص من جرثومة المعدة، فيُصاب من جفاف الجلد وتشقق البشرة، وهذا بسبب البكتيريا الحلزونية من الكائنات الدقيقة والتي تسبب الصدفية (مرض جلدي يسبب طفح وبقع وتقشر على الركبة والمرفق وفروة الرأس والتهاب وحكة).

الشرى المزمن

ووفقا للعديد من الدراسات، أثبت الباحثون أنه يوجد علاقة بين الشرى المزمن وجرثومة المعدة، وهذا لأن البكتيريا الحلزونية تتسبب في الإصابة بمشكلة في بطانة المعدة، ويتعرض الشخص لمسببات الحساسية في الجهاز الهضمي وإنتاج مادة الهيستامين.

والشرى المزمن، يسمى بالأرتيكاريا، وهو عبارة عن رد فعل تحسسي للجسم تجاه دواء معين أو طعام معين، وتظهر على شكل كدمات وردية اللون.

احمرار الجلد (الوردية)

وجرثومة المعدة من المحتمل أن تسبب لون جلد أحمر وردي، وتسبب زيادة مستويات أكسيد النيتروز في الدم أو الأنسجة، وتصاب البشرة بالوردية، والمقصود بها حالة جلدية مزمنة تسبب احمرارًا على الخدود والأنف وتسبب مشاكل في العيون.

متلازمة شوغرن

متلازمة شوغرن Sjogren's syndrome ما هي إلا اضطراب في الجهاز المناعي ومن أكثر أعراضها هو جفاف العين والفم، وجرثومة المعدة تسبب رد فعل مناعي ذاتي للجلد والغدد، مما يحدث الإصابة بمتلازمة شوغرن، والتي بدورها تساهم في ظهور طفح جلدي مزعج لمريض الجرثومة.

كيفية الوقاية من جرثومة المعدة

1- يجب غسل اليدين بعد استخدام الحمام، وقبل تحضير الطعام والتعقيم الجيد 

2- الحرص على غسل الطعام قبل تناوله جيدا 

3- لا يجب مشاركة أدوات الطهي مع المحيطين ولا بد من تخصيص اواني لك لتناول فيها الطعام والشراب

أعراض تظهر تستدعي زيارة الطبيب فورا

وحسب وزارة الصحة السعودية، فيجب الذهاب للطبيب عند الإصابة بجرثومة المعدة وظهور الأعراض التالية:-

  • الشعور بألم شديد في البطن
  • دم في القيء
  • البراز باللون الأسود
  • فقدان الوزن