الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بدلا من حليب الأبقار.. أضف هذا الحليب إلى القهوة لتقليل ارتفاع ضغط الدم

الأحد 25/أغسطس/2024 - 01:31 م
القهوة
القهوة


هناك العديد من الأشخاص يحرصون على تناول القهوة بالحليب، فما هو الحليب المفيد بدلا من حليب الأبقار الذي يمكن وضعه على مشروب القهوة ليعطينا مذاقا جيدا؛ بجانب الحماية من ارتفاع ضغط الدم؟

نوع من الحليب يمكن إضافته في القهوة لتقليل ارتفاع ضغط الدم

ووفقا للدراسة التي أجراها باحثون في جامعة تورنتو في كندا، كشفت التأثيرات الصحية لاستبدال حليب البقر بحليب الصويا أي الذي يصنع من فول الصويا، عن طريق القيام بإجراء تحليل كبير لـ 17 تجربة سابقة وشملت أكثر من 500 شخص، ومدة كل تجربة بلغت في المتوسط 4 أسابيع، وشرب المشاركين في الدراسة 500 مل من الحليب سواء كان بقري أم صويا يوميا.

وجاءت نتائج الدراسات التي أجريت أن استبدال حليب البقر بحليب الصويا ارتبط ارتباطا وثيقا بانخفاض مستويات الكوليسترول، وانخفاض ضغط الدم المرتفع وتقليل علامات الالتهابات في الجسم.

وحسب استنتاجات الدراسة تبين أن إجمالي محتوى السكر في حليب الصويا في المتوسط، كان أقل من حليب البقر بنحو 60%، وأكد الباحثين أنه يجب إعادة النظر حول تصنيف حليب الصويا كغذاء فائق المعالجة، حيث إن هذا التصنيف قد يكون مضللا.

القهوة 

وكشف الباحثين في مقال نُشر في مجلة BMC Medicine، أن الأدلة الحالية أثبتت مؤشرات جيدًا على أن استبدال حليب الابقار بحليب الصويا يؤدي لفوائد الدهون في الدم والالتهابات لدى البالغين.

وحسبما ذكرته دراسة سابقة، تبين أن حليب البازلاء النباتي يوفر العديد من العناصر الغذائية كحليب البقر، حيث يحتوي على أعلى مستويات الفوسفور والزنك والسيلينيوم، كما يتم إنتاجه عن طريق طحن البازلاء وتقعها في المياه مع إضافة لها المستحلبات والمثبتات.

تناول القهوة بالحليب عند وجود مشكلة في الجهاز الهضمي

ووفقا لدراسة نُشرت نتائجها في مجلة Journal of nutrition، تبين أن من لديهم مشكلة في الجهاز الهضمي فإن تناول القهوة بالحليب يصبح أفضل من تناول القهوة بالماء، كما يجب عدم تناول أزيد من 3 أكواب في اليوم قهوة بالحليب، مع ضرورة اختيار نسبة الديم في الحليب التي تلائم كل شخص.